أميركا تسعى لإجراء زيارة قنصلية لمراسل وول ستريت جورنال المحتجز في روسيا

حثت الولايات المتحدة يوم الأربعاء روسيا على السماح بإجراء زيارة قنصلية لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال المحتجز إيفان جيرشكوفيتش للاطمئنان على حالته، فيما قال مسؤول روسي كبير إن موسكو تدرس السماح بزيارته ولكنها لن تخضع لضغوط.

وقال المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص روجر كارستنز، في سلسلة من المقابلات التلفزيونية، إن الدبلوماسيين الأميركيين لم يتواصلوا حتى الآن مع جيرشكوفيتش، وهو مواطن أميركي.

وأوضح كارستنز، كبير منسقي شؤون الرهائن، لبرنامج (صباح الخير يا أميركا) على محطة (إيه.بي.سي نيوز) “ما نعرفه هو أنه في حالة معنوية جيدة، وصحته جيدة”.

على الجانب الآخر، قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده تدرس السماح لدبلوماسيين أميركيين بزيارة جيرشكوفيتش الذي لم يجر اتصالات تذكر مع فريقه القانوني منذ احتجازه قبل أسبوعين.

وتقول الولايات المتحدة إن جيرشكوفيتش “محتجز ظلما” وهو أمر قال ريابكوف إنه في غير محله ولن يغير نهج موسكو في التعامل مع قضيته.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن ريابكوف قوله “لن نتهاون مع أي محاولات للضغط علينا، ولا توجد أي أهمية للوضع الذي يصنفون به هذا الشخص في واشنطن. سنتصرف وفقا لاحتياجاتنا وأعرافنا وقوانيننا الداخلية التي تنطبق في هذا الموقف، ولا شيء أكثر من ذلك”.

وألقى جهاز الأمن الاتحادي الروسي القبض على جيرشكوفيتش أواخر مارس آذار ووجه إليه تهم تجسس تصل عقوبتها إلى السجن 20 عاما كحد أقصى.

وأثار احتجازه إدانة من وول ستريت جورنال والرئيس الأميركي جو بايدن ومؤسسات إعلامية أخرى وجماعات حقوقية.

وستعقد إحدى محاكم موسكو جلسة الأسبوع المقبل لنظر استئناف من فريق جيرشكوفيتش القانوني لحكم بحبسه في سجن ليفورتوفو بموسكو حتى يوم 29 مايو أيار على الأقل لحين موعد محاكمته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]