أميركا تعلن عن حزمة عقوبات كبيرة على روسيا الجمعة بشأن وفاة نافالني

اعلن البيت الابيض، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستفرض يوم الجمعة حزمة «عقوبات شديدة» على موسكو، إثر وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي: «بمبادرة من الرئيس بايدن، سنعلن الجمعة مجموعة عقوبات شديدة بهدف تحميل روسيا مسؤولية ما حصل لنافالني».

واضاف أن العقوبات ستكون أيضا ردا على «جميع تصرفاتها على مدار هذه الحرب الشرسة والوحشية المستمرة منذ عامين»، في إشارة إلى حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وأعلنت الجمعة وفاة نافالني البالغ 47 عاما في سجن ناء في المنطقة القطبية الشمالية من روسيا، حيث كان يمضي حكما بالسجن 19 عاما، بعدما نجا من محاولة تسميم العام 2020، اتهم الكرملين بالوقوف وراءها، وكان مسجونا منذ 3 سنوات.

وبحسب كيربي فإنه «مهما كانت الرواية التي تقرر الحكومة الروسية إخبارها للعالم، فمن الواضح أن الرئيس بوتين وحكومته يتحملان المسؤولية».

وتابع: «في ظل غياب تحقيق موثوق في وفاته، من الصعب الوصول إلى نقطة يمكننا عندها أن نأخذ كلام الروس على محمل الجد»، مؤكدا: «نحن ندعو الحكومة الروسية إلى الشفافية الكاملة بشأن كيفية وفاة نافالني».

ورفض كيربي الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول العقوبات قبل إعلان الجمعة.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات على روسيا منذ أن بدأت حربها ضد أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، بما في ذلك قيود على التكنولوجيا والنفط والغاز.

ولكن من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الروسي نموا هذا العام، ولو بشكل متواضع.

كما حققت روسيا نصرا على الأرض الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ مايو / أيار الماضي، بعد سيطرتها على أفدييفكا في شرق أوكرانيا.

وحمّل الرئيس جو بايدن، يوم السبت، تقاعس المشرعين الأميركيين مسؤولية سيطرة روسيا على المدينة، بينما يعرقل الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس إقرار 60 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي تحتاج اليها أوكرانيا بشدة.

وبحسب كيربي فإن أوكرانيا اتخذت «قرارا حكيما» بسحب قواتها من أفدييفكا وضغط مرة أخرى على الكونغرس للموافقة على المساعدة.

وأكد: «إذا لم يتم تزويد الأوكرانيين بإمدادات أفضل، وإذا لم يحصلوا على إعانة من نقص الذخيرة الذي يعانون منه الآن، فإن هذا التحرك على أفدييفكا يمكن أن يكون له في الواقع تأثير أكبر على القتال في الشرق وكمية الذخيرة والأراضي التي قد يتمكن الروس من السيطرة عليها مع مرور الوقت».

نشر أسلحة نووية في الفضاء

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إنه يعارض نشر أسلحة نووية في الفضاء، كما نفى وزير الدفاع مزاعم أميركية بأن موسكو تطور قدرات نووية لنشرها في الفضاء.

وقال مصدر مطلع لرويترز الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة حصلت على معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بقدرات نووية روسية ومحاولات لتطوير أسلحة سيجري نشرها في الفضاء.

وأردف بوتين يقول لوزير الدفاع سيرغي شويغو: «موقفنا واضح وشفاف: كنا وما زلنا نعارض بشكل قاطع نشر أسلحة نووية في الفضاء».

وأضاف: «لا نحث فقط على الالتزام بجميع الاتفاقيات القائمة في هذا المجال، وإنما عرضنا أيضا عدة مرات تعزيز هذا العمل المشترك».

ومضى يقول إن أنشطة روسيا في الفضاء لا تختلف عن أنشطة الدول الأخرى، ومن بينها الولايات المتحدة.

وأشارت مصادر أميركية إلى أن روسيا لديها نوع ما من القدرات الجديدة في الفضاء، لكن لم يتوفر إلا القليل من التفاصيل ولم يُنشر أي دليل.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن المعلومات الاستخباراتية الأميركية تتعلق بمحاولات روسيا تطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية في الفضاء.

وتعليقا على هذه المزاعم، قال شويغو إنه لا توجد خطط من النوع الذي حددته مصادر مجهولة في الولايات المتحدة.

وأضاف شويغو لبوتين: «أولا، لا توجد مثل هذه المشروعات، أسلحة نووية في الفضاء، ثانيا، الولايات المتحدة تعلم أن هذا غير موجود».

واتهم شويغو البيت الأبيض بمحاولة تخويف المشرعين الأميركيين لتخصيص أموال إضافية لأوكرانيا في إطار خطة واشنطن لإلحاق ما وصفها بهزيمة استراتيجية لروسيا.

وأضاف أن السبب الثاني وراء تسريب معلومات عن السلاح الروسي المزعوم هو تشجيع موسكو على الدخول في حوار عن الاستقرار الاستراتيجي.

وذكر بوتين أن روسيا لم تعارض أبدا المناقشات بشأن الاستقرار الاستراتيجي.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]