أمين عام الجامعة العربية: مكافحة الإرهاب تتصدر تحديات الأمة

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الخميس، إن مكافحة الإرهاب تأتي على رأس التحديات والأخطار التي تواجه الأمة العربية.
جاء ذلك في كلمة لأبوالغيط ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشئون القانونية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ33 لمجلس وزراء العدل العرب.

وأضاف أبوالغيط أن مجلس وزراء العدل العرب يسعى لإيجاد “آلية عربية” لضمان تنفيذ اتفاقيات مكافحة الإرهاب والتحقق من مدى التزام الدول بتنفيذها.
وبين أن جامعة الدول العربية تعمل على جميع المستويات لمكافحة ظاهرة الإرهاب مشيرا إلى عمل فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب وهو جهاز مساعد يتبع مجلس وزراء الخارجية العرب على متابعة التحديات وايجاد حلول لها بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وثمن كذلك دور اللجنة التي شكلها مجلس وزراء العدل العرب والمكونة من خبراء وممثلي وزارات العدل في الدول العربية لبحث مسألة تجريم دفع الفدية تأكيدا على رفض كل أشكال الابتزاز التي تقوم بها الجماعات الإرهابية.

وأشاد أبوالغيط كذلك بالاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي أقرها مجلس وزراء العدل العرب في اجتماع مشترك مع مجلس وزراء الداخلية العرب في ديسمبر 2010 “باعتبارها تشكل اطارا قانونيا اقليميا يكمل ويعزز تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة على الصعيد العربي”.

وأوضح أن الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية تحظى بقدر كبير من الأهمية مشيرا إلى جهود مجلس وزراء العدل العرب في دراستها وتحديثها ما سيسهم في التصدي لظاهرة تدفق اللاجئين بين الأقطار العربية.

وأشار إلى اسهام مجلس وزراء العدل العرب في توحيد التشريعات العربية من خلال القوانين الاسترشادية مشيدا بما يبذله المجلس من جهد وعطاء في الاضطلاع بمهامه وأنشطته في مواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه المنطقة العربية.

من جانبه أكد رئيس الدورة وزير العدل الاماراتي سلطان الظاهري أهمية الموضوعات المطروحة لبحث سبل التصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة العربية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب.

وأكد الظاهري في كلمة مماثلة أمام الاجتماع أن جدول الأعمال يتضمن العديد من الموضوعات المهمة مشددا على ضرورة تضافر الجهود لدراستها بهدف الوصول الى أفضل النتائج الملموسة.

وقال إن هذه الموضوعات تتناول مكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكذلك تحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الإرهاب وتجريم دفع الفدية.

وأعرب الظاهري عن تقديره للجهود التي يبذلها مجلس وزراء العدل العرب من أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مجال العدل والقانون.
ورأس وفد دولة الكويت إلى أعمال الدورة وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فالح العزب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]