أمين عام الناتو: نعم.. هناك خلافات بين الدول الأعضاء بشأن مجموعة قضايا

أكد الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج، الأربعاء، أن التحالف قوي بالرغم من الخلافات الأخيرة حول قضايا مثل الدفاع والتجارة.

وتأتي التصريحات فيما اجتمع وزراء خارجية الناتو في بروكسل للإعداد لقمة القادة خلال أسبوعين وسط توترات حول شكاوى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب “الموت الدماغي” الذي يعاني منه التحالف.

وتقول فرنسا، إنها قلقة من الإفتقار للقيادة الأمريكية في الناتو، وعدم مصداقية تركيا بعد غزوها شمال سوريا وحاجة أوروبا لتولي مزيد من مسؤوليات الأمن.

وصرح ستولتنبرج قبيل الاجتماع قائلا: “معظم الوقت نتفق، ثم نتخذ قرارات ثم نتحرك إلى الأمام وأحيانا أخرى نرى أن هناك بعض الخلافات. لا مجال لنفي وجود خلافات حول قضايا مثل التجارة، وتغير المناخ، والاتفاق النووي الإيراني ومؤخرًا حول كيفية التعامل مع الوضع في شمال شرق سوريا، لكن الرسالة هي أنه يتعين علينا التغلب على هذه الخلافات، لأنه من الضروري جدًا بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة أن نقف متحدين”.

وبالنسبة للدفاع، قال ستولتنبرج: “أرحب بكل الجهود الرامية إلى تعزيز الركيزة الأوروبية في الناتو. وهذا يعني أنني أرحب بجهود الاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع، ولكن ليس كبديل للناتو.. وإنما مكمل للناتو.. لأن أي محاولة لإبعاد أوروبا من أمريكا الشمالية لن يضعف الناتو فحسب، بل ستقسم أوروبا أيضًا.. لذا فأنا أؤمن بالوحدة الأوروبية، لكنها لا يمكن أن تحل محل الوحدة عبر الأطلسي، بل نحتاج إلى كليهما”.

ويهدف اجتماع الأربعاء في بروكسل الإنتهاء من قائمة إنجازات القمة،” وستعلن النتائج عند تجمع القادة يومي 3 و4 ديسمبر/ كانون أول في لندن. يتوقع أن يدعم الوزراء تقريرا سريا يوضح السياسة الجديدة للناتو تجاه الصين. وسيعلنون أيضا الفضاء باعتباره “المجال الخامس” للأمن، بعد البر والبحر والجو والفضاء الإلكتروني. وعلى أجندتهم أيضا العلاقات المتوترة مع روسيا وجهود مكافحة الإرهاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]