«أم كلثوم».. أيقونة الملتقى الدولي السابع لرسامي الكاريكاتير

على باب قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية تصدرت المشهد لوحة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، لتكون عنوانا لبدء الملتقى الدولي السابع للكاريكاتير، الذي تمتزج فيه خفة ظل الكاريكاتير بجمال الموسيقى ورنينها الأخاذ.

انطلقت بالقاهرة فعاليات الملتقى الدولي السابع للكاريكاتير بمشاركة المئات من الفنانين من مصر والعالم. وجاءت الموسيقى وأيقونتها سيدة الغناء العربي أم كلثوم كموضوع رئيسي يشارك به الفنانون ليحملوا رسالة المحبة والسلام كلغة مشتركة بين الشعوب.

من جانبه، قال خالد المرصفي عضو لجنة التنظيم بالملتقى، إنه على مدار عام كامل يجري التحضير للملتقى، حيث يشارك أكثر من 3 آلاف عمل، يتم اختيار أفضلها للعرض أمام الجمهور.

ويشارك في هذه الدورة ما يقرب من 400 عمل فني لنحو 300 فنان يمثلون 62 دولة عربية وأجنبية.

بدوره، قال فرانسو كورنييه سفير بلجيكا في القاهرة، “هذا تجمع ضخم لفنانين من جميع أنحاء العالم يقدمون أعمالهم بشكل جميل ومتناسق، يوجد أكبر مجموعة كاريكاتيرية تجسد السيدة أم كلثوم وهي بالطبع مجموعة فنية رائعة”.

الملتقى الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري شارك في تنظيمه قطاعي الفنون التشكيلية والعلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة المصرية، والجمعية المصرية للكاريكاتير.

جورج بهجوري فنان الكاريكاتير المصري قال إنه “يجب أن نعيد ذكرى أم كلثوم دائما ونتذكرها بشكل دائم ومستمر ونسمعها وتكون دائما معنا”.

كانت السيدة أم كلثوم ايقونة الملتقى الدولي السابع للكاريكاتير في رسالة تعكس أهمية الموسيقى والكاريكاتير في توحيد الناس من مختلف أنحاء العالم

محمود الرفاعي نائب رئيس رابطة فناني الكاريكاتير بالأردن قال:  “هذه فرصة رائعة أن التقى كبار فناني الكاريكاتير المصريين، عندما نتحدث عن الكاريكاتير العربي فنعني بذلك مصر..”. وأضاف “كانت فرصة أن نلتقي أساتذتنا في المجال مثل الأستاذ جورج بهجوري، والأستاذ محمد حاكم ومجموعة الرسامين الشباب الرائعين جدا في عملهم”.

وأعلن الملتقى الدولي للكاريكاتير الذي يعقد سنويا في القاهرة اختيار الموسيقى محورا رئيسيا لدورته السابعة التي انطلقت الأربعاء فيما سيكون محور البورتريه الكاريكاتيري أم كلثوم.

وتنظم الملتقى وزارة الثقافة ممثلة في قطاعي الفنون التشكيلية والعلاقات الثقافية الخارجية بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير ويستمر حتى 30 يوليو/تموز في قصر الفنون بساحة الأوبرا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]