أندية أوروبا الكبرى تركز إنفاقها على اللاعبين الشبان

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، اليوم الخميس، إن الأندية المنافسة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي هذا العام استثمرت أكثر من نصف الأموال التي أنفقتها في آخر فترة انتقالات على التعاقد مع لاعبين في 24 من عمرهم أو أقل. وأضاف تقرير اليويفا أن 80 ناديا أنفقوا مجتمعين 3.98 مليار دولار في فترة الانتقالات الصيفية وحطم 43%  من هذه الأندية أرقامها القياسية في سوق الانتقالات.

لكن بدلا من الانفاق على شراء لاعبين أكثر خبرة أنفقت هذه الأندية 64 % من هذه الأموال، وهو رقم قياسي، على لاعبين عمرهم 24 عاما أو أقل وذهبت 7% من تلك الأموال للتعاقد مع لاعبين فوق 28 عاما.

وتم انفاق نسبة 35 % من هذه الأموال على شراء مدافعين ومثلها للمهاجمين بينما أنفقت الأندية 25 % من الأموال على شراء لاعبي وسط و 5% للتعاقد مع حراس مرمى.

لكن بينما كان الانفاق سخيا انشغلت الأندية أيضا ببيع لاعبين وبلغ إجمالي أرباح فترة الانتقالات نحو 3.72 مليار يورو.

والكثير من الأندية خارج مسابقات الدوري الرئيسية الكبرى في دول مثل سويسرا والبرتغال وهولندا تضرب الآن نموذجا ماليا يقوم على شراء لاعبين صغار السن وتطوير المواهب وبعد ذلك بيعهم إلى أندية أكبر بعد عدة سنوات.

وقال اليويفا إن ستة أندية نجحت في تحقيق أرباح صافية بأكثر من 50 مليون يورو في فترة الانتقالات الصيفية. وكشف التقرير أيضا عن تفاوت في الانفاق بين الأندية حيث ذكر أن الأندية أنفقت ما بين 250 ألف يورو و953 مليون يورو في تشكيل فرقها الحالية.

وأظهرت إحصاءات أخرى أن من بين 80 مدربا هناك 9 من البرتغال وهو رقم كبير بالنظر إلى حجم هذه الدولة وعدد سكانها. تليها إسبانيا ب 7 مدربين وألمانيا بستة مدربين وهولندا وايطاليا وفرنسا ب 5 مدربين لكل منها، وإنجلترا ممثلة بمدربين اثنين فقط .

وكشف التقرير كذلك أن أياكس أمستردام كان الأكثر تهديفا بمتوسط 3.5 هدف في المباراة الواحدة في طريقه للفوز بالدوري الهولندي بينما كان دفاع شاختار دونيتسك الأشد تماسكا حيث بلغ متوسط الأهداف التي دخلت مرماه في المباراة الواحدة 0.34 هدف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]