أنس جابر تحقق إنجازا عربيا وإفريقيا جديدا في عالم التنس

أصبحت التونسية أنس جابر أول لاعبة تنس إفريقية وعربية تبلغ الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، فيما ضرب النروجي كاسبر رود موعدًا في دور الأربعة مع الروسي كارن خاتشانوف الذي أطاح الاسترالي نيك كيريوس.

وتفوقت جابر، المصنفة خامسة عالميًا، على الأسترالية أيلا تومليانوفيتش 6-4 و7-6 (7-4) في ربع النهائي، فيما فاز رود السابع على الإيطالي ماتيو بيريتيني الرابع عشر 6-1 و6-4 و7-6 (7-4).

أما كيريوس، وصيف بطل ويمبلدون، فسقط أمام خاتشانوف في مباراة مثيرة من خمس مجموعات 7-5، 4-6، 7-5، 6-7 (3/7)، 6-4.

وتلتقي جابر البالغة من العمر 28 عامًا في الدور المقبل مع الفرنسية كارولين جارسيا (17) التي تفوقت على الأمريكية كوكو جوف 6-3، 6-4 في أجواء صاخبة، في سعي التونسية لبلوغ ثاني نهائي لها في الجراندسلام بعدما كانت خسرت نهائي ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا مطلع يوليو/تموز الماضي.

وقالت جابر بعد المباراة “هذا الفوز يعني لي الكثير، أؤمن أكثر بنفسي، بعد ويمبلدون، كانت الأمور إيجابية، رغم أنني خسرت النهائي، عرفت في داخلي أنه بإمكاني الفوز في بطولة كبرى وها أنا في نصف النهائي هنا”.

وتُكنى جابر بـ”وزيرة السعادة” عطفًا على الفرح الذي تجلبه لأبناء وطنها، ومع ذلك، اعترفت بأن عصبيتها تغلبت عليها في بعض الأحيان الثلاثاء، عندما ضربت مضربها عدة مرات.

وقالت جابر ممازحة “أعتقد إنه سيتم طردي من وظيفتي بصفتي وزيرة السعادة، فمن الصعب السيطرة على الغضب، أعتذر عن سلوكي، أردت حقًا أن أبقى هادئة لكن المضرب ظل ينزلق من يدي”.

يذكر أن جابر لم يسبق لها تخطي الدور الثالث في فلاشينغ ميدوز قبل هذا العام.

– جابر “الفريدة” عقدة جارسيا 

وحسمت جابر المجموعة الأولى في صالحها 6-4، لكن الأسترالية التي أطاحت بسيرينا وليامز من الدور الثالث في المباراة الأخيرة الأمريكية قبل اعتزالها المبدئي، قلبت الطاولة في الثانية وتقدمت 5-3 وكانت على بعد شوط واحد لحسمها في صالحها، لكن التونسية نجحت في كسر إرسالها مقلصة الفارق إلى 4-5 ثم فرضت التعادل 5-5 و6-6 وبالتالي شوطا فاصلا كانت الكلمة الأخيرة فيه لها 7-4.

أما جارسيا التي بلغت أول نصف نهائي كبير في مسيرتها، فسبق أن التقت مع جابر ست مرات، أربع منها في فئة الناشئات واثنتان في منافسات رابطة المحترفات، وكان الفوز من نصيب التونسية في جميعها.

وعلّقت جارسيا “كان تحديًا كبيرًا بالنسبة لي عندما كنت أواجهها في بطولات الناشئات. كان لديها أسلوب فريد جدًا، وقفت في طريقي مرات عدة خلال بطولات الجراندسلام للناشئات، لكن من الممتع أننا سنتواجه الآن في نصف نهائي أمريكا المفتوحة”.

وتابعت “في الناشئات، كان من النادر جدًا أن تواجه أحدًا يسدد هذا الكم من الكرات الساقطة أو الضربات المقشرة (سلايس) في الضربة الخلفية. كانت جابر تغيّر نوع الضربات كثيرًا، كان من الصعب للغاية مواجهتها … والآن أكثر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]