أنقرة تستدعي السفير الألماني على خلفية قضية المعارض كافالا

استدعت الحكومة التركية الجمعة السفير الألماني في أنقرة ردا على إجراء مماثل من برلين في وقت سابق احتجاجا على حكم بالسجن مدى الحياة بحق المعارض التركي عثمان كافالا، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي تركي.

وقال المصدر الذي لم يشأ كشف هويته “تم استدعاء السفير الألماني في أنقرة يورجن شولتس إلى وزارة الخارجية في الساعة 17,30 من جانب نائب الوزير ومدير الشؤون الأوروبية فاروق كيمكجي”.

وندد وزير العدل التركي بكير بوزدج الجمعة باستدعاء ألمانيا سفير أنقرة بسبب مسألة قانونية، قائلا إنها “محاولة علنية للتدخل في الشؤون الداخلية لتركيا”.

ونقلت تقارير إعلامية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قوله إنه تم استدعاء السفير التركي بسبب الحكم يوم الإثنين بالسجن المؤبد على رجل الأعمال المعروف بنشاطه الخيري عثمان كافالا دون إمكانية العفو المشروط.

وقال بوزدج إن ألمانيا داست على العدالة مرات عديدة في الماضي، وأضاف أن عليها أن تتصرف بما يتمشى مع القانون الدولي.

واستدعت برلين، الجمعة، سفير أنقرة على خلفية الحكم الصادر بسجن عثمان كافالا المعارض البارز للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفق ما أعلن ناطق باسم الخارجية الألمانية.

وقال المصدر خلال مؤتمر صحفي دوري للحكومة: “يمكنني أن أقول لكم إننا استدعينا السفير التركي إلى وزارة الخارجية اليوم وأوضحنا مجددا موقف الحكومة” حيال القضية.

وفي وقت سابق، دعا الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، الثلاثاء، إلى إطلاق سراح الناشط التركي، عثمان كافالا، قائلا إنه يأسف بشدة للحكم الصادر بحقه بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بمحاولة الإطاحة بالحكومة التركية.

ويعكس رد فعل بوريل تصريحات مماثلة لفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة التي أعربت عن استيائها من الحكم الذي أصدرته محكمة في اسطنبول الاثنين.

وقال بوريل في بيان: “نأسف بشدة لهذا الحكم” الذي جاء بعد أقل من ثلاثة أشهر من بدء مجلس أوروبا إجراءات ضد تركيا لرفضها تنفيذ حكم ملزم قانونا أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان”.

وحكمت محكمة تركية على عثمان كافالا، رجل الأعمال المعروف بنشاطه الخيري، بالسجن مدى الحياة، الإثنين الماضي بعد أن أدانته بمحاولة الإطاحة بالحكومة عبر تمويل احتجاجات عام 2013 في أنحاء البلاد، في قضية قالت المحكمة العليا في أوروبا وحلفاء أنقرة الغربيون إن لها دوافع سياسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]