أنقرة تسمح لأحد أفراد أسرة أوجلان بزيارته في السجن

سمحت تركيا لأحد أفراد أسرة عبد الله أوجلان، الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني، بزيارته بمناسبة عيد الأضحى في سابقة لأقاربه الذين لم يزوروه منذ عامين، كما ذكرت وكالة أنباء «الأناضول» اليوم السبت.

وقالت الوكالة، «بمناسبة عيد الأضحى سيسمح لفرد من أسرة عبد الله أوجلان، زعيم المنظمة الإرهابية (حزب العمال الكردستاني)، المسجون في إيمرالي بزيارته»، مشيرة إلى أن الإذن أعطي لشقيقه محمد.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أنه لم يسمح لأسرة أوجلان بزيارته منذ السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2014.

ولم يسمح لمحامي أوجلان المعتقل منذ 1999 على جزيرة إيمرالي قبالة سواحل اسطنبول، بزيارته منذ انهيار وقف إطلاق النار بين حزب العمال وقوات الأمن التركية قبل عام.

وكان أوجلان تلقى آخر زيارة رسمية من أعضاء في وفد من اللجنة الأوروبية لمكافحة التعذيب في أبريل/ نيسان 2016.

ويأتي قرار السلطات التركية بعد أيام من بدء حوالى خمسين ناشطا مؤيدا للقضية الكردية بينهم نواب، إضرابا عن الطعام في دياربكر جنوب شرق تركيا احتجاجا على قلة المعلومات المتعلقة بأوجلان.

وردا على سؤال حول مواصلة الإضراب عن الطعام، أعلن النائب ورئيس بلدية مدينة فان ندير يلديريم (حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد)، أنه «طالما لم يزر فرد من الأسرة أو محام أو مسؤول سياسي عضو في لجنة الدعم، أوجلان في إيمرالي. ولم نتلق تطمينات حول حالته الصحية والشروط الأمنية، سنواصل الإضراب عن الطعام».

والجهات الداعمة لأوجلان الذي انقطعت أخباره، قلقة لوضعه الصحي. وازداد هذا القلق بعد الانقلاب الفاشل في 15 يوليو/ تموز، إثر انتشار شائعات عن عزم الانقلابيين على قتل زعيم حزب العمال الكردستاني.

لكن وزير العدل بكير بوزداغ، قلل الأسبوع الماضي من شأن المخاوف حول حالة أوجلان الصحية، متهما حزب العمال، بنشر «معلومات كاذبة» لخدمة مصالحه.

وكان أوجلان، المؤسس التاريخي لحزب العمال، اعتقل في كينيا في 1999، وحكم عليه في تركيا بعقوبة الإعدام التي خففت إلى السجن المؤبد.

وأجرى أوجلان مفاوضات سرية مع سلطات أنقرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار طبق في 2013، لكنه انهار قبل عام لتتجدد المعارك في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية.

وأوقع النزاع بين المتمردين الأكراد والقوات المسلحة التركية، أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]