أنقرة: موسكو سترجىء المؤتمر حول سوريا

أعلنت تركيا اليوم الأحد، أن روسيا قررت إرجاء مؤتمر السلام حول سوريا بعد أن كان مقررا في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني في سوتشي، بعد أن أعربت أنقرة والبلدان الغربية عن شكوكها حياله.

ولم تؤكد موسكو هذا الإعلان الذي أدلى به إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، موضحا، أن تركيا لا تنوي حضور هذا المؤتمر.

وكان «مؤتمر الحوار الوطني السوري»، الذي أعلنت عنه موسكو، سيضم في هذا المنتجع البحري على البحر الأسود مختلف الأطراف المشاركة في النزاع.

وكان عدد كبير من الدول الغربية أعربت عن شكوكها، معتبرة أن جهود السلام ستحقق مزيدا من النجاح تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأعربت تركيا أيضا عن تحفظها الشديد حيال مشاركة مجموعات كردية في المؤتمر، مثل حزب الاتحاد الديمقراطي، والتي تسيطر على جزء كبير من شمال سوريا، وتعتبرها أنقرة منظمات إرهابية.

وكانت موسكو أعلنت الأسبوع الماضي اقتراحا بعقد المؤتمر، بعد المحادثات الأخيرة في أستانة، عاصمة كازاخستان.

وصرح كالين الأحد لشبكة «إن.تي.في» التلفزيونية، «قدمنا على الفور اعتراضاتنا».

وأضاف، أن «الكرملين اتصل بنا ليقول، أن اللقاء قد أرجىء، ولن يعقد في 18، بل في موعد لاحق».

وأوضح كالين، أن «المجموعات السورية ستشارك لكننا سنرسل مراقبا واحدا فقط. وأبلغتنا روسيا أن حزب الاتحاد الديمقراطي لن يشارك».

وعلى غرار إيران، تدعم روسيا في سوريا الرئيس بشار الأسد، فيما تريد تركيا تنحيته. ورغم خلافاتهما، تقاربت موسكو وأنقرة منذ 2016، لإيجاد حل للنزاع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]