«أهل الشر».. الضيوف الدائمون لخطابات السيسي

حذر الرئيس عبدالفتاح السيسى، مجدا الشعب المصري من أهل الشر، قائلا إنهم لايزالوا يعملون وسيعملون ضد استقرار الأوضاع في مصر.

وقال السيسى، خلال لقائه عددا من ممثلي المجتمع بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء، أن التحدى الحقيقي هو الحفاظ على النسيج الوطني أمام قوى الشر.

وأضاف أن هناك مؤامرة ضد مصر ورمز الدولة، أي رئيسها، وأشار إلى أن المؤسسات الحقيقية تعمل على حماية بلدها من الشر وأهل.

وهدف أهل الشر وفقا للسيسي هو تفتيت الكتلة الصلبة من المجتمع المصري، التي وقفت بجوار بلدها في 30 يونيو، مؤكدا أن مصر لا تتدخل في تحالفات مع أحد ضد أحد أو تتآمر مع أحد ضد أحد.

ووصف دورهم بالتشكيك في كل مشروع أو اتفاقية أو قضية، مشيرا لاستغلالهم مواقع التواصل الاجتماعي والتواجد مع الشعب في الشارع للتشكيك.

ولم يحدد الرئيس من هم أهل الشر لكنه قال إن منهم من هم داخل مصر، وآخرين من خارجها، مشيرا أن هدفهم هو عزل الدولة المصرية واستكمال حصارها.

وكرر الرئيس حديثه عن أهل الشر عندما قال إن الحديث عن حقوق الإنسان والإجراءات الأمنية ومدى توغل السلطة في هذا الموضوع على مستوى الدولة التي تضم  90 مليونا لا يتم في ظل وجود أهل للشر بينهم.

أول مرة «أهل الشر»

في مايو/آيار من عام 2014، كانت المرة الأولى التي ذكر فيها الرئيس هذا المصطلح، وقتها لم يكن رئيسا بعد، فقد كان مرشحا رئاسيا، وقال في حوار تليفزيوني «أوجّه شكرا خاصا لجلالة الملك عبدالله، كبير العرب ورجل العرب، على ما قدمه لمصر، وأقول للسعودية ربنا يحفظ بلادكم من أهل الشر».

بعد أن تولى الحكم قالها خلال افتتاح «أوليمبياد المعاقين»، في ديسمبر/كانون الأول 2014، عندما حذر المصريين من أهل الشر، ومنذ ذلك الحين وهذا المصطلح قاسم مشترك في أغلب خطابته.

الحسد والخوف من أهل الشر

في مايو/ آيار عام 2015، وأثناء حديثه عن بعض التفصيلات الخاصة بميزانية مشروعات قومية في كلمته خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة،  قال «مش عايز أقول كل حاجة بالتفصيل وبقول الأرقام بشكل سريع علشان أهل الشر الموجودين».

وفي خطاب ندوة تثقيفية أخرى، كرر نفس الحديث عندما قال إن هناك موضوعات لا يريد أن يتحدث فيها لترصد أهل الشر.

https://www.youtube.com/watch?v=rf9h_BwDmG4

وفي حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس/ آب 2015، كرر السيسي هذا المصطلح مرتين، عندما قال «بفضل الله تصدينا للإرهابيين لتقديم الصورة الحقيقية للإسلام السمح وليس القتل والتدمير للإنسانية في مواجهة أهل الشر الذين يحاولون إيذاء مصر والمصريين وعرقلة مسيرتها، وسنظل نحارب الإرهاب وهذه القوى من أهل الشر للانتصار عليها».

فى 29 نوفمبر الماضى، كرر الرئيس عبدالفتاح السيسى كلمة “أهل الشر” فى احتفالية إطلاق مشروع تنمية شرق بورسعيد قائلًا: “أنا حريص أزرع الأمل فى نفوس الناس، وهنزرع الأمل بكل ما أوتينا من قوة وإرادة”، متابعًا: “خلصنا المرحلة الأولى من الشبكة القومية للطرق، التى ستسهم فى ربط المناطق الصناعية والمطارات، وفى مشاريع وكلام كتير مرضاش أقوله عشان أهل الشر”.

https://www.youtube.com/watch?v=Vhl_pP6Bu78

اتهامات لأهل الشر

لم يفصح الرئيس عن ماذا فعل أهل الشر بمصر لكن عقب حادث اغتيال النائب العام هشام بركات اتهم الرئيس أهل الشر باغتياله دون أن يوجه أصابع الاتهام إلى أشخاص بعينهم.

بعد حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، زار السيسي مطار شرم الشيخ معلنا أن أهل الشر يحاولوا عرقلة استقرار مصر.

3 مرات في 2016

وبخلاف اليوم، كرر الرئيس المصطلح مرتين في عام 2016 الأولى في يناير/ كانون الثاني الماضي، خلال احتفالية إطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع بنك المعرفة، عندما وجه السيسي التحية إلى القوات المسلحة والشرطة المدنية، قائلا إنهم يحموا الوطن من أهل الشر الذين أرادوا أن يزرعوا الفوضى والعنف في أرضنا الطيبة.

وفي فبراير/ شباط، أعلن في خطاب له أن هناك مصنعين لإنتاج الغاز لن يصرح بمكانهما تجنبا لضرر أهل الشر.

لم يقتصر المصطلح على خطابات الرئيس، بل ركز على هذا المصطلح في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب عندما قال إن الجيش المصري يواجه أهل الشر، متحدثا وقت عن الإرهاب في سيناء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]