أهم أخبار الأربعاء 19/7/2017

القدس– لليوم الثالي على التوالي دارت مساء الثلاثاء قرب باحة الأقصى في القدس الشرقية المحتلة صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومئات الفلسطينيين، الذين يعترضون على تدابير أمنية جديدة فرضتها إسرائيل للدخول إلى الأقصى تشمل الاستعانة بكاميرات وأجهزة لكشف المعادن.

وفي اليوم نفسه قتل الجيش الإسرائيلي قرب مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة شابا فلسطينيا بعد تنفيذه هجوما بسيارة أدى إلى إصابة جنديين إسرائيليين بجروح طفيفة.

 

بكين– أعلن مسؤول صيني، أن بلاده سوف تستضيف مؤتمرا بين الفلسطينيين وإسرائيل لاحقا هذا العام، في حين تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ لدى استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس المساهمة في إحلال السلام في المنطقة.

 

عمّان– وفي عمّان بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، الأوضاع في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة واتفاق خفض التصعيد في جنوب غرب سوريا.

 

القاهرة– حذرت مصر اليوم، الأربعاء، من تداعيات التصعيد الأمني الإسرائيلي في المسجد الأقصى، وطالبت إسرائيل بوقف العنف واحترام حرية العبادة والمقدسات الدينية.

 

تعز– تمكن الجيش اليمني من استعادة منطقة الصيار، التابعة لمديرية الصلو جنوب شرق مدينة تعز، وأفادت مصادر مطلعة لـ«الغد»، باندلاع معارك عنيفة بين الجيش وميليشيا الحوثي وصالح بالمنطقة، ما أسفر عن مقتل نحو 13 عنصرا من الميليشيات.

 

بيروت–  قتل 15 مقاتلا على الأقل من فصائل سورية معارضة تدعمها أنقرة خلال مواجهات اندلعت في شمال سوريا إثر شنها هجوما على قرية تحت سيطرة ائتلاف من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

عمّان– أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، خلال زيارتها الطيارين الفرنسيين المشاركين في الضربات الجوية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق، إنها واثقة من إمكانية القضاء نهائيا على التنظيم الجهادي.

 

بيروت– أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أن الجيش اللبناني يخطط للقيام “بعملية مدروسة” في جرود بلدة حدودية مع سوريا، بعد نحو 3 أسابيع من إقدام 5 انتحاريين على تفجير أنفسهم خلال مداهمات عسكرية لمخيمات نازحين سوريين فيها.

 

القاهرة–  أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل اثنين من “أبرز الكوادر بحركة حسم الإرهابية” في شرق القاهرة وجهادي في سيناء، في اشتباكات مع قوى الأمن والشرطة.

 

واشنطن–  أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة ضد إيران على خلفية برنامجها للصواريخ البالستية، وذلك بعد ساعات على اعتراف واشنطن بالتزام الجمهورية الاسلامية ببنود الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران قبل عامين.

ودانت إيران العقوبات الأمريكية، وأعلنت عن إجراءات انتقامية، بحسب ما اوردت وكالة إيرنا للانباء.

 

اسطنبول–  أمرت محكمة تركية بتمديد حبس مديرة منظمة العفو الدولية في تركيا وعدد من الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان في قرار انتقدته المنظمة معتبرة انه “اهانة للقضاء.”

 

واشنطن– أعلن نائب رئيس أركان الجيوش الأمريكية الجنرال بول سيلفا، أن كوريا الشمالية لديها “بوضوح” القدرة على ضرب الولايات المتحدة بصاروخ بالستي عابر للقارات، لكن دون أن تتمكن بعد من إصابة أهداف دقيقة.

 

واشنطن– عيّن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السياسي والدبلوماسي المخضرم جون هانتسمان سفيرا لدى موسكو، كما أعلن البيت الأبيض.

 

كراكاس– أكدت الحكومة الفنزويلية مضيها في انتخاب جمعية تأسيسية في 30 يوليو/ تموز، رغم تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باتخاذ “إجراءات اقتصادية شديدة” ضد كراكاس، علما أن واشنطن هي أكبر مستورد للنفط الفنزويلي.

 

القدس – ذكر نص حوار جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن نتنياهو أبدى شكوكه بشأن جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

 

جوبا – قال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان إن الرئيس سلفا كير أعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في ولاية جوريال مسقط رأسه حيث تستعر اشتباكات منذ شهور بين ميليشيات قبلية.

 

واشنطن – قالت أكبر سناتور ديمقراطية باللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن أكبر أبناء الرئيس دونالد ترامب والرئيس السابق لحملته الانتخابية حصلا على موافقة محقق خاص للشهادة علنا أمام الكونجرس في إطار التحقيق في شبهة تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية العام الماضي.

 

موسكو/ كييف – أعلن زعيم المتمردين المؤيدين لروسيا في إقليم منفصل بشرق أوكرانيا اقتراحات لإلغاء أوكرانيا وإقامة دولة جديدة بدلا منها وهي تصريحات قد تقوض بشكل أكبر اتفاق سلام موقعا في عام 2015 ويواجه عقبات بالفعل.

 

برلين – أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعتقال السلطات الألمانية ستة من نشطاء حقوق الإنسان وبينهم مواطن ألماني وتعهدت بالعمل على إطلاق سراحه.

 

جنيف – قالت الأمم المتحدة إنه ينبغي إثناء المهاجرين وطالبي اللجوء من غرب أفريقيا عن الذهاب إلى ليبيا وهي نقطة المغادرة الرئيسية إلى أوروبا حيث يتعرضون في أغلب الأحيان لانتهاكات والاحتجاز على أيدي المهربين.

 

كابول – قال مسؤولون إن طائرة خاصة، يعتقد مسؤولون أفغان أنها تحمل نائب الرئيس عبد الرشيد دستم عائدا من تركيا، مُنعت من الهبوط في مدينة مزار الشريف شمال البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]