أوامر إسرائيلية بمصادرة 17 موقعاً بالخليل.. وردّ حاسم من الفلسطينيين

صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 17 موقعا في مدينة الخليل بالضفة الغربية، في إطار سياسة الفصل العنصري والتهويد والتوسع الاستيطاني بالمنطقة.

وتقع هذه المواقع بين تل الرميدة وشارع الشهداء ومحيط مستوطنة كريات أربع، وهي منطقة شديدة الأهمية وسط مدينة الخليل وتعرضت في السابق لعدة محاولات للاستيلاء عليها ونصب خيام من المستوطنين.

وأصدر قائد قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي، أمرا عسكريا يعلن نيته مصادرة ووضع اليد على 17 موقعا في قلب الخليل بضمنها منزلين في حي تل ارميدة، وقد أمهل القرار أصحاب الأراضي والتي تقدر بـ 4 دونمات والمواقع مدة 7 أيام لتقديم اعتراضاتهم على هذا القرار والذي سيسري حتى 31/12/2022.

البقاء والثبات
ويروج المستوطنون بأن هذه المواقع خاضعة لهم ولا يحق للفلسطينيين المطالبة بها، داعين لطردهم من المكان، إلا أن الرد الفلسطيني كان البقاء والثبات بمنازلهم، وذلك وفق ما قاله الفلسطيني محمود أبو مرخية أحد أصحاب البيوت التي ستصادرها حكومة الاحتلال في منطقة تل الرميدة بالخليل، قائلا لقناة الغد “لن تستطيع أي قوة أن تخرجني من بيتي، وكما ترى البيت محاط بالبؤر الاستيطانية، فهذا بيتي أسكن به بطريقة قانونية”.

متابعا حديثه، فهذا البيت لست مستأجر له ليخرجوني منه، فهذا بيتي بنيته بدمي وتعبي، وعمرت كل المنطقة مع أبي، فلن يخرجني أحد من البيت حتى نتنياهو لن يمنعني من بيتي”.

مصادرة لصالح الاستيطان
وتهدف سلطات الاحتلال بقرارها الأخير بنصب الحواجز، ووضع كاميرات المراقبة، بهدف تقييد حركة الفلسطينيين وتحويلها لاستخدامات عسكرية أخرى لتهويد ما تبقى من المكان.

ودعا منسق تجمع شباب ضد الاستيطان أحمد عمر، خلال حديثه لقناة الغد إلى التصدي لمخططات الاحتلال التي تهدف لمصادرة أراضي وبيوت الفلسطينيين لصالح التجمعات الاستيطانية، مؤكدا على ضرورة التكاتف والعمل على الأرض لصد هذه الهجمات حتى يتسنى للسكان الفلسطينيين في هذه المناطق أن يشعروا ان هناك من يقف بجانبهم.

واستنكر محافظ الخليل جبرين البكري إصدار قائد قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي، أمراً عسكرياً يعلن فيه نيته مصادرة ووضع اليد على 17 موقعاً في قلب الخليل بضمنها منزلين في حي تل ارميدة.

وأكد البكري على أن هذا القرار يعبر عن سياسة الاحتلال ومستوطنيه الهادفة للاستيلاء على البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف وتهويد حي تل الرميدة وشارع الشهداء والمناطق الجنوبية والشمالية من محافظة الخليل.

وأضاف :” نحن ندين هذا القرار، وهو متابع من كل المستويات السياسية ومن سيادة الرئيس أبو مازن، وسيتم العمل على فضح ممارسات الاحتلال في كافة المحافل الدولية”.

ويقع تل الرميدة غرب المسجد الإبراهيمي الشريف في الخليل، وهي منطقة مواجهات على الدوام بفعل الاعتداءات المستمرة من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي الذين ينكلون بالأهالي بشكل دائم.

كما أن منطقة تل الرميدة، أقدم المواقع الأثرية في مدينة الخليل ويعود تاريخها إلى 3500 عام قبل الميلاد وسكانها الأوائل هم الاموريين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]