أوباما.. أول رئيس أمريكي يكرم ضحايا الديكتاتورية في الأرجنتين

يزور باراك أوباما النصب التذكاري في بوينوس إيرس، اليوم الخميس، في أول تكريم من رئيس أمريكي إلى ضحايا الديكتاتورية العسكرية التي حكمت الأرجنتين من 1976 الى 1983.

وتتزامن زيارة أوباما مع الذكرى الأربعين لانقلاب 24 مارس/آذار 1976، الذي يجد الناشطون ضد الديكتاتورية صعوبة في نسيانه. وأدى وعد من البيت الأبيض بفتح محفوظات وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) والجيش الأمريكي عن تلك الفترة القاتمة من تاريخ الأرجنتين، إلى التخفيف من حدة الجدال الدائر.

واعتقادا منها بأن العسكريين هم أفضل وسيلة لوقف تقدم الحركات اليسارية، دعمت واشنطن عددا كبيرا من الديكتاتوريات في أمريكا اللاتينية وفي الأرجنتين، قبل أن يبدأ الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر تحولا ديمقراطيا.

ولم يعبر باراك أوباما الأربعاء، عن ندمه أو يطلب العفو أو يقر بعلاقة بلاده بالديكتاتورية، لكنه شدد على أن حقبة التغيرات القسرية ولت، وعلى أن الولايات المتحدة «لا تحتاج إلى إجراء نقد ذاتي»، وقال أنه يفضل «الديمقراطية على الديكتاتورية».

وحفرت أسماء حوالى 9 آلاف شخص على جدران النصب التذكاري القريب من مصب نهر ريو دو لا بلاتا الذي ألقي فيه معارضون من طائرات عسكرية.

واستمرت الديكتاتورية الأرجنتينية، التي تعد الأعنف في أمريكا الجنوبية، سبع سنوات، واتسمت أول سنتين بالقمع الوحشي لناشطي «جيش الشعب الثوري» أو منظمة «مونتونيروس» السياسية-العسكرية، وهما حركتان اختارتا محاربة السلطة بقوة السلاح.

وتنتهي الزيارة الرسمية في النصب التذكاري، ثم يتوجه أوباما عند الظهر إلى باريلوش في سلسلة جبال الانديز حيث ينوي القيام برحلة في الجبال.

وسيعود مساء الخميس إلى واشنطن، مختتما زيارة استمرت 4 أيام إلى أمريكا اللاتينية أدرجت تحت شعار المصالحة.

وبعد فترة رئاسية في الأرجنتين استمرت 12 عاما قال أنها كانت «معادية للسياسة الأمريكية»، قدم باراك اوباما دعمه إلى الرئيس ماوريسيو ماكري (يمين الوسط) الذي يتولى الحكم منذ ثلاثة أشهر، والذي أعاد وضع الأرجنتين على سكة الاقتصاد الدولي.

ويقول الرئيس الأمريكي إن هذه التدابير ستتيح لثالث اقتصاد في أمريكا اللاتينية أن يستعيد ازدهاره بعد ركود استمر سنتين.

وفي الأرجنتين، شرب المتة التي تعد المشروب التقليدي للشعب الأرجنتيني، وحضر استعراضا لرقصة التانجو، لكنه أعرب عن أسفه لأنه لم يتمكن من لقاء نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وخلال حديث مع شبان أرجنتينيين، نصح الرئيس الأمريكي بالتخلص من العقائد السياسية. وقال «شهدت الفترة السابقة انقساما بين اليمين واليسار، بين الرأسمالية والشيوعية، تحلوا بمزيد من الواقعية، واختاروا الأفضل».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]