أوباما: خطاب ترامب يسيء إلى سمعة أمريكا

حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن السباق الرئاسي لانتخابات 2016 يسيء إلى صورة الولايات المتحدة في الخارج منتقدا بعض الممارسات في الحملات الانتخابية التي يمكن أن تضيع مكاسب تم تحقيقها خلال ولايته الرئاسية.

وصرح أوباما أمام نواب من الحزبين الجمهوري والديموقراطي أمس الثلاثاء، أن الأمر يتعلق أيضا بصورة الولايات المتحدة، منتقدا الخطابات الفظة والمثيرة للانقسام.

وقال في لقاء مع رئيس حكومة ايرلندا ايندا كيني، «لقد سمعنا خطابات بذيئة ومثيرة للانقسام ضد نساء وأقليات، ضد أميركيين لا يشبهوننا أو لا يصلون مثلنا أو يقترعون مثلنا».

وأضاف، «الامر يتعلق أيضا بصورة الولايات المتحدة، من نحن؟ كيف يرانا الناس في الخارج؟ لافتا العالم يتابع ما نقوله وما نفعله».

ويعكس تصريح أوباما قلق الإدارة الأميركية المتزايد إزاء اللهجة العنصرية في خطاب المرشح الجمهوري الأوفر حظا لكسب ترشيح حزبه دونالد ترامب.

وعلق ريتشارد وايك المدير في مركز «بيو ريسرتش» للأبحاث لوكالة فرانس برس، «مع باراك أوباما لاحظنا تغييرا كبيرا في الطريقة التي يرى بها العالم الولايات المتحدة».

وأضاف وايك، «المواقف ازاء الولايات المتحدة أكثر ايجابية اليوم في مختلف أنحاء العالم مما كانت عليه في عهد جورج بوش»، ولو أن ذلك ليس شاملا برايه.

ويعتبر تحسين صورة الولايات المتحدة أحد انجازات ولاية أوباما الذي يحظى بشعبية لدى عدد من القادة مما يتيح له التقرب ومخاطبة الناس بصورة مباشرة من أندونيسيا إلى غانا.

إلا أن خطاب ترامب وصعوده المتواصل والذي تعزز بفوزه الثلاثاء في ايلينوي وكارولاينا الشمالية وفلوريدا يهدد بزعزعة هذه الصورة.

 

وقد أثار تعهد ترامب اقامة جدار على طول الحدود مع المكسيك وتحميلها الكلفة ردود فعل قوية، إذ شبه الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو خطاب ترامب بخطابات هتلر وموسوليني.

كما أعرب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال زيارته الأولى إلى واشنطن منذ توليه المنصب في الأمم المتحدة عن القلق إزاء الجدل حول مسالة اللاجئين.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]