أوباما: دعم الحكومة الليبية من مصلحة الأمن القومي الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الثلاثاء، إن دعم معركة الحكومة الليبية ضد تنظيم «داعش»، يصب في مصلحة الأمن القومي الأمريكي، وذلك بعد يوم من إعلان حكومته، أنها نفذت ضربات جوية هناك.

وأضاف أوباما، أن الضربات الجوية نُفذت لضمان أن تتمكن القوات الليبية من إنجاز مهمة قتال الجماعة المتشددة وتعزيز الاستقرار.

وتابع، «نعمل بالمشاركة معهم للتأكد من عدم توفر معقل لتنظيم داعش في ليبيا، لاسيما مع بدء ليبيا ما سيكون عملية طويلة لبناء حكومة فاعلة ونظام أمني».

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج.

وشنت الولايات المتحدة أمس الإثنين، ضربات جوية ضد مواقع لتنظيم «داعش» في مدينة سرت الليبية، بطلب من حكومة الوفاق الوطني، وذلك للمرة الأولى منذ انطلاق العملية العسكرية الهادفة إلى استعادة المدينة المتوسطية من أيدي الجهاديين.

وقال رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، في كلمة متلفزة، إن حكومته طلبت «دعما مباشرا من الولايات المتحدة الأمريكية، بتوجيه ضربات جوية محددة لمعاقل تنظيم داعش، في مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) وضواحيها».

وأضاف، «بالفعل فقد بدأت أولى هذه الضربات اليوم على مواقع محددة في مدينة سرت محدثة خسائر فادحة في صفوف العدو وآلياته، ولذا فقد استطاعت قواتنا الميدانية السيطرة على مواقع استراتيجية».

وفي سياق منفصل، قال الرئيس الأمريكي، إن المرشح الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، غير مؤهل لمنصب الرئيس، «ويواصل إثبات هذا».

ودعا أوباما، قادة الحزب الجمهوري إلى سحب ترشيحهم لترامب.

وقال أوباما، إن انتقاد ترامب لأسرة جندي أمريكي مسلم قتيل تعد الدليل الأحدث على أن المرشح الجمهوري غير مؤهل لقيادة الولايات المتحدة.

ولفت أوباما إلى أن كثيرا من الأعضاء الجمهوريين في الكونجرس، نددوا بتصريحات مختلفة لترامب.

وتساءل أوباما عن سبب استمرار دعم الجمهوريين لترامب، قائلا، إن هناك مرحلة يجب أن ينفصل فيها المنتقدون عن حامل لواء الحزب، وإلا تكون الاستنكارات جوفاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]