استجواب زوجة منفذ «مجزرة أورلاندو».. وأوباما يزور ضحايا الملهى الليلي

يتوجه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى أورلاندو اليوم، الخميس، لمقابلة الناجين من مذبحة الملهى الليلي للمثليين، وبعض أسر 49 شخصا قتلوا في ذلك الهجوم.

وقال البيت الأبيض، إن زيارة أوباما للمدينة، التي أعلن فيها عمر متين مبايعته لتنظيم «داعش» خلال الهجوم، الذي استمر 3 ساعات في ملهى بالز الليلي، مكرسة لمواساة ضحايا أسوأ حادث إطلاق نار في التاريخ الأمريكي الحديث.

وقال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين، أعتقد أن هذه الرحلة ستكون مشحونة بالانفعالات، مضيفا أن أوباما سيقدم العزاء باسم الشعب.

وقال إيرنست، الرئيس يدرك أنه رمز لبقية البلاد، لكن من المستحيل ألا يتأثر شخصيا بهذا النوع من المحادثات.

Investigators work the scene following a mass shooting at the Pulse gay nightclub in Orlando Florida, U.S. June 12, 2016. REUTERS/Carlo Allegri
Investigators work the scene following a mass shooting at the Pulse gay nightclub in Orlando Florida, U.S. June 12, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

ومن ناحية أخرى، قال مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي أمس، الأربعاء، إن المحققين استجوبوا زوجة منفذ هجوم أورلاندو، فيما قال مصدر بجهة إنفاذ القانون، إنها ربما تواجه تهما جنائية إذا ثبت بالدليل تورطها.

وقال المصدر، الذي تلقى تقريرا بهذا الشأن، إن نور سلمان زوجة عمر متين كانت على علم بخططه لتنفيذ أسوأ حادث إطلاق نار في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

زوجة منفذ هجوم أورلاندو عمر متين-أرشيفية

وقال رون هوبر، الضابط بمكتب التحقيقات الاتحادي، في مؤتمر صحفي، بالنسبة للزوجة أستطيع أن أخبركم، أن التحقيق معها هو واحد من عدد من التحقيقات التي أجراها وسيجريها المكتب خلال عمله في هذه القضية، مضيفا «ليس بإمكاني التعليق بشأن نتيجة هذا التحقيق».

عمر متين عمر متين عمر متين 1

ونقلت شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية عن مسؤولين بإنفاذ القانون قولهم، إن ممثل ادعاء أمريكيا يخطط لتقديم دليل لهيئة محلفين اتحادية لتحديد إمكانية توجيه اتهام لسلمان، ولم يتسن الوصول إلى سلمان للحصول على تعليق منها.

وأقيم أول عزاء لضحية في حادث أورلاندو مساء الأربعاء، بأحد دور إقامة الجنائز، حيث جرى الوقوف عند جثة خافير جورج رييس قبل دفنها بالقرب من أحد الطرق السريعة في جنوب أورلاندو، حيث أطلق قائدو المركبات المارة أبواقها دعما للمشيعين الذين رفع كثير منهم لافتات أو ارتدوا قمصانا كتب عليها أورلاندو قوية.

وفي واشنطن جدد حادث أورلاندو الجدل بشأن شراء الأسلحة في الولايات المتحدة، لأن منفذ الحادث «متين» سمح له بشراء البندقية التي استخدمها في الحادث، رغم أنه خضع لتحقيق سابق من مكتب التحقيقات الاتحادي للاشتباه في صلته بجماعات إسلامية متشددة.

وقال المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إنه سيسعى للقاء جماعة ضغط نافذة مؤيدة له باتحاد وطني معني بالسلاح لمناقشة إجراءات للحد من استخدام الأسلحة، ويمثل هذا كسرا لتقليد اتبعه الحزب الجمهوري يرفض فرض أية قيود على حيازة الأسلحة.

ورد الاتحاد بأنه يعتقد أن الأشخاص الخاضعين للمراقبة للاشتباه بصلتهم بالإرهاب ينبغي إجراء مراجعات إضافية لهم قبل السماح لهم بشراء أسلحة.

وشهدت فترة حكم أوباما سلسلة طويلة من حوادث إطلاق النار على مدى 7 أعوام ونصف العام قضاها في البيت الأبيض.

وكانت آخر مرة التقى فيها أوباما بأسر في حالة حداد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، بعد أن قتل زوجان يستلهمان فكر تنظيم داعش 14 شخصا، وزار أوباما ضحايا حوادث إطلاق نار في تكساس وأريزونا وكولورادو وواشنطن وساوث كارولاينا.

وكثيرا ما ردد أوباما، أن أصعب وقت مر عليه وهو رئيس كان بعد أن قتل مسلح 20 طفلا و6 أشخاص في مدرسة ابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيكت في ديسمبر/ كانون الأول عام 2012.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]