أوبك بلس تجتمع لتحديد حجم الإنتاج

تعقد مجموعة أوبك بلس اجتماعا، اليوم الأربعاء، لتحديد كمية النفط الخام التي سيتم إنتاجها في سبتمبر/ أيلول وسط ارتفاع أسعار البترول وعدم استقرار إمدادات الطاقة التي تفاقمت بسبب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا.

كما سيضع أعضاء المنظمة في الاعتبار الآثار الناجمة عن ارتفاع معدلات التضخم والإصابات بكوفيد-19 على الطلب العالمي على الوقود في الخريف، في ظل استمرار ارتفاع أسعار البنزين في محطات الوقود.

وقلصت أوبك بلس، التي تقودها السعودية وحلفاؤها بقيادة روسيا، الإنتاج خلال الجائحة جراء تراجع الطلب عليه، ومن المقرر أن تنتهي الفترة المقررة لتلك التخفيضات في سبتمبر/ أيلول.

وسعى تحالف أوبك بلس إلى ضخ المزيد من النفط والغاز إلى السوق مع تعافي الاقتصادات بشكل تدريجي.

وفي اجتماعه الأخير، قرر تحالف أوبك بلس زيادة الإنتاج في أغسطس/ آب بمقدار 648 ألف برميل يوميا. ويتوقع بعض خبراء الطاقة زيادة مماثلة في الإنتاج في شهر سبتمبر/ أيلول.

وخفض بعض اعضاء أوبك، مثل أنجولا ونيجيريا، الإنتاج بصورة أقل من المتفق عليها. وفي المقابل، تمتلك السعودية والإمارات القدرة على زيادة الإنتاج، على الرغم من الشكوك حول رغبتهما في القيام بذلك.

تراجعت صادرات روسيا من النفط والغاز الطبيعي إلى العالم حيث فرض العديد من الدول عقوبات أو قلص الشراء من المورد الرئيسي روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

كما خفضت روسيا أو أوقفت ضخ الغاز الطبيعي الى عشرات الدول الأوروبية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير، وضغط على القدرة الشرائية للأفراد، ويهدد بالتسبب في ركود إن لم تتمكن الدول من تخزين ما يكفي من الغاز لفصل الشتاء.

وسيكون هذا أول اجتماع شهري رسمي لمجموعة أوبك بلس منذ وفاة أمينها العام محمد سانوسي باركيندو عن 63 عاما في موطنه نيجيريا الشهر الماضي، وتولى هيثم الغيص، المسؤول المخضرم في مؤسسة البترول الكويتية، منصب الأمين العام لمنظمة أوبك هذا الأسبوع، خلفا لباركيندو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]