“أوبك” تختتم اجتماعها في فيينا واستمرار الإنتاج بالمعدلات الجارية

اختتمت “أوبك” اجتماعها في فيينا اليوم الجمعة، دون قرار مع مغادرة الوزراء القاعة دون الإدلاء بتعليقات. وقال مصدر بالمنظمة، إنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق.

وقال عبد الله البدري، الأمين العام لأوبك، إن المنظمة لم تتمكن من الاتفاق على أي أرقام لأنها لا يمكنها أن تتكهن بحجم النفط الذي ستضيفه إيران إلى السوق العام القادم مع رفع العقوبات بمقتضى اتفاق بشأن برنامجها النووي توصلت إليه قبل ستة أشهر مع قوى عالمية، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وألغى وزراء النفط في الأوبك سقف الإنتاج الرسمي ووافقوا على ترك معدل الإنتاج فوق هذا المستوى.

ولم يشر بيان صدر بنهاية اجتماعهم الجمعة، لأي قرار بشأن الكمية التي يجب أن تضخها المجموعة المكونة من 12 دولة. لكن مسؤولين قالوا للمراسلين إن هناك اتفاقا لاستمرار الإنتاج بالمعدلات الحالية وفقا لوكالة أبناء “أسوشيتد برس”.

ومازال السقف الرسمي للإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا. لكن منذ أكثر من عام، كانت هناك زيادة في الإنتاج بمقدار مليون برميل وقد تصل إلى ضعف الكمية تقريبا.

ومنظمة الأوبك غير راضية عن أسعار النفط الخام التي تقدر بأربعين دولار للبرميل. لكن بدا أن عددا قليلا من الأعضاء مستعد لخفض الإنتاج في محاولة للتحكم في العرض والأسعار.

ومن جانبه قال رئيس المنظمة، إن الأعضاء اتفقوا على الحفاظ فعلياً على سقف الإنتاج الحالي. بينما قال الأمين العام لـ”أوبك”، إن “الإنتاج الحالي هو ما يمكننا الحفاظ عليه في الوقت الحاضر”.

وفي سياق متصل، أشار وزير النفط النيجيري إلى أنه قد يتم عقد اجتماع آخر لـ”أوبك” قبل يونيو/ حزيران القادم.

وقال وزير البترول السعودي في وقت سابق إنه يأمل بأن طلبا عالميا متناميا قد يستوعب قفزة متوقعة في الإنتاج الإيراني العام القادم.

وقالت إيران مرارا إنها ستزيد إنتاجها بما لا يقل عن مليون برميل يوميا، عندما ترفع العقوبات عنها. وبدون تخفيضات انتاجية من منتجين آخرين فان هذا سيزيد تخمة المعروض لأن الاستهلاك العالمي حاليا يقل بما يصل إلى مليوني برميل يوميا عن الإنتاج.

وشهدت فيينا اليوم الجمعة، اجتماعاً ضم وزراء نفط دول “أوبك”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]