أوركسترا ماريينسكي الروسية تنظم حفلا جديدا في تدمر

تقدم فرقة الأوركسترا السمفونية الروسية بعد ظهر اليوم، الجمعة، حفلة جديدة في مسرح مدينة تدمر الأثرية، التي حررها الجيش السوري بدعم من روسيا في نهاية آذار/مارس من مسلحي تنظيم داعش.

وكان قائد الأوركسترا الروسي، فاليري جيرجييف قدم بعد ظهر الخميس حفلة تحت عنوان «صلاة من أجل تدمر.. الموسيقى تحيي الجدران العتيقة» تحت شمس ساطعة.

وقاد الفنان الروسي، الذي ارتدى قميصا أسود وقبعة بيضاء، بحماس الأوركسترا في الحفل الذي دام نحو ساعة وعزفت خلاله مقطوعات لباخ وبروكوفييف وغيرها أمام نحو 400 متفرج بينهم رجال دين وصحفيون وجنود روس وسكان المدينة وضمنهم أطفال.

الأوركسترا الروسية-رويترز

وأشاد الرئيس الروسي بالحفل، الذي بثه التليفزيون الروسي مباشرة باعتباره «عملا إنسانيا استثنائيا»، وقال عبر دائرة تليفزيونية مغلقة مباشرة مع تدمر قبل انطلاق الحفل «اعتبره إشارة امتنان وتكريم وأمل».

وأضاف «الامتنان لكل من يكافحون الإرهاب بأرواحهم، وتكريما لكل ضحايا الإرهاب، وبالطبع أملا ليس فقط لانبعاث تدمر، بل أيضا لتحرير الحضارة الحديثة من هذا المرض الرهيب الذي هو الإرهاب الدولي».

وفاليري جيرجييف قائد أوركسترا يحظى بشهرة عالمية ويدير مسرح مارينسكي منذ 1996، وقد أحيا من قبل حفلات موسيقية في مواقع دمرتها حروب أو كوارث طبيعية.

وأحيت فرقته في 2008 حفلا أمام المباني الحكومية المدمرة قي تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية، الجمهورية الجورجية الانفصالية الموالية لروسيا، بعيد حرب خاطفة بين روسيا وجورجيا للسيطرة على هذه المنطقة.

وفي 2012، قاد حفلا موسيقيا في طوكيو تكريما لذكرى ضحايا كارثة فوكوشيما النووية في 2011.

كما نظم العديد من الحفلات عبر العالم لجمع أموال من أجل ضحايا عملية احتجاز الرهائن في إحدى مدارس بيسلان بالقوقاز الروسي، والتي انتهت بمقتل أكثر من 330 شخصا بينهم 186 طفلا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]