أوروبا تبحث عن «الخلية الإرهابية» في أرجاء «القارة العجوز»

كشف التحقيق في مخطط لتنفيذ اعتداء أفشلته السلطات الفرنسية يوم الخميس الماضي، عن وجود روابط أوروبية بين منفذي الهجمات، فبعد توجيه التهمة لرجلين في بلجيكا اعتُقل فرنسي أمس، الأحد، في هولندا ويشتبه أن يكون الثلاثة على صلة بالمشتبه به الرئيسي رضا كريكت.

وهذه القضية منفصلة عن التحقيق في اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر (130 قتيلا) وبروكسل في 22 آذار/مارس (31 قتيلا)، وأعلن تنظيم «داعش»، مسؤوليته عنها حتى وإن كشف عن صلات بين المنفذين.

واعتقل رضا كريكت (34 عاما) يوم الخميس الماضي، في بولوني-بيلانكور (الضاحية الباريسية)، وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أعلن لاحقا إفشال مخطط لتنفيذ اعتداء في مرحلة متقدمة دون مزيد من الإيضاحات.

وعثر على بنادق هجومية منها أسلحة كلاشنيكوف ومتفجرات في شقة في مدينة أخرى في ضواحي باريس، وتقَدم التحقيق بسرعة واتسع إلى عدة دول أوروبية.

واعتُقل أمس، الأحد، ايضا «أنيس ب» الفرنسي، 32 عاما، والمولود في مونترو الباريسية، والمقيم في دائرة فال-دو-مارن القريبة من باريس، في روتردام (هولندا).

وهذا الرجل الذي أقام في سوريا يشتبه في أن يكون تنظيم «داعش» كلّفه بتنفيذ اعتداء في فرنسا، مع رضا كريكت، بحسب مصدر في الشرطة.

وقال مصدر قضائي إنه «اعتُقل إثر مذكرة توقيف أوروبية أصدرها يوم الجمعة قضاة تحقيق فرنسيون». وذكرت النيابة الهولندية أنه سيُسلم لفرنسا «قريبا»، للاستماع إلى أقواله.

كما تم توقيف 3 مشتبه بهم بينهم رجلان في الـ43 والـ47 من العمر من أصل جزائري، في روتردام حيث نفذت عدة مداهمات.

وانتقل التحقيق بسرعة إلى بلجيكا، حيث وُجهت تهمة «المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية» لرجلين هما «عبد الرحمن أ» و «رباح ن»، اللذين أوقفا يوم الجمعة، وسط بروكسل، ووضعا في الحبس الاحتياطي.

وعبد الرحمن أ المولود في الجزائر في 1977 وأعلن أمس، الأحد، عن توجيه التهمة إليه، وهو معروف لدى أجهزة مكافحة الإرهاب، ويعتبر «جهاديا متطوعا» حُكم عليه في 2005 بالسجن سبع سنوات وبمنع نهائي من دخول الأراضي الفرنسية لمساعدة ناشطين تونسيين في اغتيال القائد أحمد شاه مسعود في أفغانستان في التاسع من أيلول/سبتمبر 2001، قبل يومين من الاعتداءات الدامية لتنظيم القاعدة في الولايات المتحدة.

وإن كانت هذه القضية منفصلة عن التحقيق في اعتداءات باريس وبروكسل، إلا أنها كشفت وجود صلات.

وكان حكم على كريكت غيابيا العام الماضي، في بلجيكا، في محاكمة شبكة لإرسال جهاديين إلى سوريا، وكان المتهم الرئيسي فيها البلجيكي عبد الحميد أباعود، زعيم الجهاديين الناطقين بالفرنسية في تنظيم «داعش» والعقل المدبر لتفجيرات باريس الإرهابية.

وكان البلجيكي خالد زرقاني (41 عاما) يقود هذه الشبكة ووصفته السلطات البلجيكية بأنه «أكبر مجند للمرشحين للجهاد في بلجيكا».

وكان حكم على كريكت غيابيا بالسجن 10 سنوات، وسلط التحقيق الضوء على دوره المالي في شبكة زرقاني إذ كان يدفع قسم من المبالغ التي كان يجمعها من عمليات السرقة استنادا إلى مبدأ الغنيمة.

ولا يزال كريكت مسجونا في فرنسا، وقد يستمر حبسه حتى الاثنين أو الأربعاء في حال وجود تهديد بوقوع اعتداء وشيك أو لضرورات التعاون الدولي.

ومساء أمس، الأحد، شدد كازنوف مجددا على «إطار التهديد المرتفع جدا»، في فرنسا، مشيدا في بيان بـ «التعاون» مع الشركاء الأوروبيين في هذا التحقيق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]