أوروبا تستقبل مليون مهاجر في 2015 والمهربون جمعوا مليار دولار

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم، الثلاثاء، إن عدد اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا برا وبحرا إلى الاتحاد الأوروبي تجاوز المليون هذا العام، بينما توفى أو فقد نحو 3700 في رحلات محفوفة بالمخاطر حققت مكاسب ضخمة للمهربين.

وقال وليام لايسي سوينج، مدير المنظمة لـ”رويترز”، “هذا يعادل من ثلاثة إلى أربعة أمثال عدد المهاجرين واللاجئين القادمين إلى الشمال في عام 2014، فيما تجاوزت حالات الوفيات بالفعل وفيات العام الماضي بكثير”.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في بيان مشترك، إن كل القادمين تقريبا جاءوا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط أو بحر إيجة، وإن نصفهم سوريون فروا من الحرب و20% من أفغانستان و7% من العراق.

وقال سوينج، إن غالبية الرحلات ينظمها مهربون يأخذون “ما بين 2000 إلى 6000 دولار حسب عدد أفراد العائلة وحسب عصابة التهريب التي تنظم الرحلة”، وأشار إلى أن المهربين جمعوا على الأرجح ما لا يقل عن مليار دولار.

وتشير تقديرات المنظمة الدولية للهجرة إلى أن المهربين في أوروبا جمعوا 10 مليارات دولار أو أكثر منذ عام 2000، وربما أكثر بكثير، وأضاف سوينج، “من المؤكد أنهم يحصلون على أموال جيدة نظير خدماتهم”.

وقالت المنظمة، إن 1005504 أشخاص وصلوا إلى اليونان وبلغاريا وإيطاليا وإسبانيا ومالطا وقبرص بحلول 21 ديسمبر/ كانون الأول، وأضافت أن الغالبية العظمى منهم، 816752 شخصا، وصلوا إلى اليونان عن طريق البحر.

فيما قال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، إنه يستحيل التكهن بأعداد القادمين في العام القادم.

وقال ميلمان، “يكمن الكثير في التوازن وفي تسوية الحرب السورية واتجاه التحركات الجارية التي يجري دراستها لتنظيم حماية الحدود الأوروبية”.

وأضاف، “لم نكن نتوقع أبدا أن يصل الرقم لهذا المستوى، نأمل فقط أن يحظى الناس بمعاملة كريمة”.

وكانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قالت قبل أيام، إن المستوى القياسي للهجرة إلى أوروبا يعكس مستوى قياسيا للاضطراب في أنحاء العالم، إذ تجاوزت أعداد اللاجئين والنازحين 60 مليونا.

وقال سوينج، إن الحرب في سوريا ليست سوى سبب واحد من بين أسباب كثيرة، منها الإيبولا، وجماعة بوكو حرام في غرب أفريقيا، وزلزال نيبال والصراعات في ليبيا واليمن وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وأفغانستان والعراق.

وأضاف، “ليس غريبا أن نشهد مثل هذا التدفق الهائل نحو الشمال، هذا مستوى لم يسبق له مثيل من الكوارث المتزامنة والمعقدة والمستمرة منذ وقت طويل من الطرف الغربي لأفريقيا إلى الهيمالايا، يتخللها عدد قليل من المناطق المستقرة والهادئة”.

ودعا أنطونيو جوتيريس، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين يوم الجمعة، إلى “إعادة توطين هائلة” للاجئين سوريين وآخرين داخل أوروبا، لتوزيع مئات الآلاف قبل تداعي نظام اللجوء الحالي بالقارة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]