أوروبا تسجل ولادة أول رضيع مصاب بصغر حجم الرأس بسبب «زيكا»

أعلن مسؤولون في قطاع الصحة في إسبانيا اليوم الإثنين، تسجيل أول حالة ولادة في أوروبا لطفل مصاب بصغر حجم الرأس المرتبط بالتعرض لفيروس «زيكا».

وعلى الرغم من إصابة العشرات في أوروبا بفيروس «زيكا»، بعد تمضية وقت في بلدان ينتشر فيها الفيروس مثل البرازيل، غير أن هذه الحالة هي الأولى في أوروبا لولادة طفل مصاب بعيب خلقي جراء إصابة الأم بالمرض.

وقالت المتحدثة باسم السلطات الصحية المحلية في كتالونيا، حيث تعيش المرأة، لـ«رويترز»، إنها أصيبت بفيروس «زيكا» في مايو/ أيار، وقررت الاحتفاظ بالطفل.

وارتبطت الإصابة بالفيروس الذي ينتقل عبر البعوض بظهور مئات حالات التشوه الخلقي في الرأس لدى الأجنة، بينها 190 حالة في إسبانيا وفقا لآخر إحصاء تسبب السفر إلى الخارج بإصابة 189 منهم، في حين أصيبت حالة واحدة عبر الاتصال الجنسي.

وأصيبت المرأة، التي كانت في الأسبوع العشرين من حملها عندما شخصت بالمرض، بفيروس «زيكا»، وبحمى الضنك، خلال رحلة إلى أمريكا اللاتينية.

وقال أطباء في مستشفى فال ديبرون في برشلونة، إن وضع الصبي «مستقر». وأوضح فليكس كاستيلو رئيس وحدة الأطفال الحديثي الولادة في المستشفى للصحفيين، «يخضع الرضيع للمراقبة، لكنه لا يحتاج إلى مساعدة في التنفس».

1.65 امرأة عرضة للإصابة بـ«زيكا» ..

ذكرت دورية طبية، أن ما يصل إلى 1.65 مليون امرأة في سن الإنجاب بأمريكا الوسطى واللاتينية يواجهن خطر الإصابة بفيروس «زيكا»، مما سيؤدي إلى عشرات الآلاف من حالات الحمل التي قد تكون مصابة بالفيروس الذي يحمله البعوض والمرتبط بحدوث تشوهات خطيرة للمواليد.

والتوقعات التي نشرتها دورية «نيتشر مايكروبيولوجي»، اعتمدت على نمط أشد قوة يخص انتشار الفيروس. وواجهت جهود أخرى ركزت على عدد الحالات تحديات نظرا لعدم ظهور أعراض على المصابين.

ويضع البحث الجديد في الحسبان حالات تفش سابقة لفيروسات مشابهة وأنماط انتقالها عبر البعوض والظروف المناخية وفترات حضانة الفيروسات والتأثير على المناعة الجماعية التي تحدث عندما تصبح نسبة كبيرة من السكان محصنة ضد عدوى.

وبمقدور المناعة الجماعية القضاء على اندلاع عدوى عندما يتمتع عدد كبير من الناس بالمناعة سواء بشكل طبيعي أو عن طريق التطعيم، وهو الأمر الذي يعيق انتشار الفيروس.

وقاس الباحثون أيضا التأثيرات المحتملة للاقتصاد.

وتذكر الدراسة التي شارك في تأليفها أليكس بيركنس، الباحث بجامعة نوتردام، أن النساء في المناطق الفقيرة أكثر عرضة للإصابة بفيروس «زيكا»، لقلة انتشار سواتر تحجب دخول البعوض في النوافذ وأجهزة التكييف، وهما عاملان لهما تأثير كبير في تقليل التعرض للبعوض الحامل للفيروس.

وبدراسة كل المعايير خلص الباحثون إلى أن 1.65 مليون امرأة في سن الإنجاب في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي عرضة لخطر الإصابة بفيروس «زيكا»، في أول موجة لتفش الفيروس.

وقال بركينز، «هذا عدد يتراكم طوال أول عامين إلى ثلاثة من انتشاره (الفيروس)».

وأضاف، أن التقديرات تضع عشرات الآلاف من الرضع أمام خطر الإصابة بصغر حجم الرأس وغيرها من المشاكل المرتبطة بالتعرض لـ«زيكا» داخل الرحم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]