فيديو| أوروبا تعلن «الحرب الدبلوماسية» ضد روسيا

مازالت هوة الخلاف تتسع بين أوروبا وروسيا، إثر تسميم عميل روسي مزدوج سابق في سالزبري بإنجلترا، واتهام بريطانيا لموسكو بالوقوف وراء الحادث، حيث أعلنت 14 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روس، بينما هددت روسيا بالرد بالمثل، فيما أشادت بريطانيابموقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

تضامن أوروبي

قال دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، إن 14 دولة في الاتحاد الأوروبي قررت، الإثنين، طرد دبلوماسيين روس، وذلك بعد أن أيد التكتل الأسبوع الماضي موقف بريطانيا في إلقاء اللوم على موسكو في تسميم جاسوس روسي سابق.

وقال توسك، في مؤتمر صحفي في مدينة فارنا البلغارية المطلة على البحر الأسود، “قررت 14 دولة عضوا بالفعل اليوم طرد دبلوماسيين روس”.

وتابع “اتخاذ إجراءات أخرى، ومن بينها المزيد من العقوبات، أمر غير مستبعد في الأيام والأسابيع المقبلة”.

أمريكا تطرد 60 روسيا

قال مسؤولون كبار من الإدارة الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب أمر بطرد 60 روسيا من أمريكا، وإغلاق القنصلية الروسية في سياتل، بسبب قضية استخدام غاز الأعصاب في بريطانيا في وقت سابق هذا الشهر.

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، للصحفيين، إن أمر الطرد يشمل 12 ضابط مخابرات روسيا من بعثة الأمم المتحدة في نيويورك، ويعكس مخاوف من أن أنشطة روسيا المخابراتية تزداد عدوانية.

فرنسا تطرد 4 روس

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي، الإثنين، إن فرنسا ستطرد 4 دبلوماسيين روس، ردا على تسميم عميل روسي مزدوج سابق في سالزبري بإنجلترا.

وأضاف أن الدبلوماسيين مطالبون بمغادرة البلاد في غضون أسبوع.

ألمانيا تطرد 4 روس

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، الإثنين، إن ألمانيا طردت 4 دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا، التي اتهمت موسكو بتنفيذ هجوم بغاز للأعصاب ضد العميل المزدوج الروسي السابق سيرجي سكريبال.

وقالت الوزارة “اليوم طردنا أربعة دبلوماسيين روس”. وأضافت “بعد هجوم التسميم في سالزبري ما زالت روسيا غير متعاونة فيما يتعلق بالتحقيق”.

إستونيا وهولندا والدنمارك

كما انضمت إستونيا وهولندا والدنمارك إلى قائمة الدول الغربية، التي قررت طرد دبلوماسيين روس.

وقال وزير خارجية إستونيا، سفين ميكسر، في مؤتمر صحفي، “بعد ظهر اليوم استدعينا السفير الروسي وأعطيناه مذكرة تفيد بضرورة رحيل الملحق العسكري بالسفارة من البلاد”، وأضاف “أفعاله لا تتماشى مع معاهدة فيينا”.

كما قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، الإثنين، إن هولندا ستطرد اثنين من الدبلوماسيين الروس بسبب هجوم غاز الأعصاب الذي وقع في سالزبري بانجلترا هذا الشهر.

وقالت الحكومة إنه سيكون على الدبلوماسيين، اللذين يعملان ضابطي مخابرات في السفارة الروسية في لاهاي، مغادرة الدولة خلال أسبوعين.

كما أعلنت الدنمارك طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس تضامنا مع بريطانيا.

وقال وزير الخارجية، اندرز سامويلسن، للصحفيي،ن “التفسيرات الروسية للحادث تخيلية، وعدد منها متناقض، وهي على الأرجح ستارة دخان لبث الشكوك”.

بولندا تطرد 4 روس

كما قال وزير الخارجية البولندي، جاسيك تشابوتوفيتش، الإثنين، إن بولندا ستطرد 4  دبلوماسيين روس، في سياق تحرك أوروبي أوسع لإبداء التضامن مع بريطانيا، فيما يتعلق بتسميم جاسوس روسي سابق في إنجلترا واتهام لندن لموسكو بذلك.

وأضاف وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي، أن الدبلوماسيين يتعين عليهم مغادرة البلاد في موعد أقصاه الثالث من إبريل/نيسان.

وقال “إبداء التضامن مع بريطانيا وغيرها من الدول هو أهم شيء”، وأضاف “هناك تكلفة دبلوماسية لذلك لكنها تستحق”.

أوكرانيا ولاتفيا وليتوانيا والتشيك

كما أعلنت أوكرانيا ولاتفيا وليتوانيا وجمهورية التشيك، الإثنين، طرد دبلوماسيين روس، وذلك ضمن تحرك واسع شمل عددا من الدول والأوروبية والولايات المتحدة، تضامنا مع بريطانيا في أعقاب هجوم بغاز أعصاب على جاسوس روسي سابق في سالزبري.

وقالت أوكرانيا على لسان رئيسها، بيترو بوروشينكو، إنها قررت طرد 13 دبلوماسيا.

وأضاف بوروشينكو، في بيان، أن القرار اتخذ “تضامنا مع شركائنا البريطانيين والحلفاء عبر الأطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي”.

كما قال وزير خارجية لاتفيا، الإثنين، إنها ستطرد دبلوماسيا روسيا.

وذكرت وزارة الخارجية في ليتوانيا، أن البلاد ستطرد 3 دبلوماسيين روس، ردا على الهجوم كما قالت إنها ستمنع أيضا 44 شخصا آخرين من دخول أراضيها.

وقال أندريه بابيش، رئيس وزراء التشيك، إن بلاده قررت طرد 3 دبلوماسيين روس، بعدما عبر الاتحاد الأوروبي عن دعمه لبريطانيا، التي ألقت باللوم على روسيا في الهجوم في حين تنفي موسكو أي تورط من جانبها في الأمر.

الرد بالمثل

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الإثنين، إن روسيا سترُد بالمثل في حالة قيام الولايات المتحدة بطرد دبلوماسيين روس بسبب تسميم العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال في بريطانيا.

وقال بيسكوف، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، إن موسكو لم يصل لعلمها سوى تقارير في وسائل الإعلام حول احتمالات الطرد، ولن ترد إلا إذا تلقت إفادات رسمية من واشنطن.

وأضاف أنه في مثل هذه الحالة، سيكون رد موسكو قائما على مبدأ المعاملة بالمثل.

نقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء، عن عضو في مجلس الاتحاد الروسي، قوله إن موسكو ستطرد 60 على الأقل من أفراد البعثة الدبلوماسية الأمريكية، ردا على قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس.

ولم تذكر الوكالة مصدرا لتأكيدات فلاديمير دجاباروف نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد. ولم يصدر تعليق بعد عن مسؤولين في الحكومة.

أمر جائر

نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، قوله إن قرار الولايات المتحدة طرد دبلوماسيين روس أمر “جائر”، ويدمر ما تبقى من العلاقات الأمريكية الروسية.

وتعقيبا على الرد الروسي المحتمل، نقلت الوكالة عن أنتونوف، أن رد موسكو سيكون متناسبا، وأن الولايات المتحدة لا تفهم سوى لغة القوة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]