أوروبا تقطع طريق «لوبان» نحو الإليزيه باتهامات فساد

يبدو أن التحذير من تبعات وصول زعيمة اليمين المتطرف «مارين لوبان» الى قصر الإليزيه، قد بلغ حدا من التصعيد يستهدف قطع الطريق عليها نحو قصر الرئاسة الفرنسية. وإذا كانت وسائل الإعلام الفرنسية، تتحدث عن التصويت «المفيد» لقطع الطريق على «لوبان»، وأنها صاحبة مشروع اقتصادي خادع، لا أن الموقف الأوروبي قد تجاوز التحذير كثيرا إلى توجيه اتهامات لمرشحة اليمين الفرنسي المتطرف «لوبان»، في محاولة  لضرب شعبيتها قبل الوصول إلى الإليزيه، وبالتالي تجنب «الكابوس» بحسب وصف الدوائر السياسية في بروكسل.

 

حلفاء باريس قلقون من وصول لوبان لقصر الإليزيه

اهتمامات الدوائر السياسية في القارة العجوز، وتفرض التساؤل الحائر والقلق: كيف ستبدو فرنسا بقيادة زعيمة اليمين المتطرف؟ أو كيف ستكون صورة العلاقات الفرنسية بالقضايا الدولية في حال فوز مارين لوبان؟

بات واضحا أن حلفاء باريس قلقون من هذا السيناريو (لوبان داخل قصر الإليزيه) الذي قد يقضي على سنوات طويلة من العمل والشراكة والتقارب.. بحسب تعبير الباحثة الفرنسية، اليكساندرا شوارزبور.

  • وترى «شوارزبور»، أن فوز مارين لوبان في الانتخابات الرئاسية الفرنسية يعتبر حلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي حال تحقق ذلك الأسبوع المقبل ستنهار العلاقات الفرنسية بأوروبا شيئا فشيئا، وتنتقل باريس إلى علاقات جديدة مع موسكو وديمقراطيات غير ليبرالية أخرى !

 

اتهام باختلاس 620 ألف يورو

أوروبا حشدت أسلحتها لمنع فوز مارين لوبان بمنصب رئيس فرنسا، وجاءت «الضربة القاضية» من هيئة مكافحة الاحتيال في الاتحاد الأوروبي، والتي اتهمت  لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطنى والعديد من أعضاء حزبها – بما في ذلك والدها – باختلاس حوالي 620 ألف يورو أثناء خدمتهم كأعضاء في البرلمان الأوروبي قبل سنوات.

  • الاتهامات بالفساد والاختلاسات جاءت في تقرير «هيئة مكافحة الاحتيال في الاتحاد الأوروبي»، ويضم 116 صفحة، ونشره موقع «ميديا بارت» الاستقصائي الفرنسي، ويزعم  أن أعضاء البرلمان الأوروبي من حزب التجمع الوطني اليميني الفرنسي، أساءوا استخدام أموال الاتحاد الأوروبي لأغراض تتعلق بالحزب.

التلاعب بـ 137 ألف يورو من أموال الاتحاد الأوروبي

وبحسب موقع  «ميديا بارت» الفرنسي ، أرسل مكتب مكافحة الاحتيال الأوروبي التقرير إلى المحققين الفرنسيين في شهر مارس / آذار.. واتهمت لوبان بتحويل ما يقرب من 137 ألف يورو من أموال الاتحاد الأوروبي شخصيًا خلال فترة عملها كعضوة في البرلمان الأوروبي بين عامي 2004 و 2017..كما تم ذكر لويس أليوت، شريكها السابق ونائب رئيس الحزب السابق، والذي يشغل الآن منصب عمدة مدينة بربينيان أيضًا في التقرير باعتبار أنه أساء استخدام المال العام.

5000 يورو لغرف فندقية  لأعضاء حزبها

وذكر الموقع الاستقصائي «ميديا بارت»، وفقا لتقرير الهيئة التابعة للاتحاد الأوروبي، أن مارين لوبان قدمت مطالبة في عام 2010 بقيمة 5000 يورو لغرف فندقية لـ 13 من أعضاء الحزب اليميني المتطرف للمشاركة في مؤتمر بعنوان «المناطق الأوروبية والأزمة المالية». ومع ذلك ، يُزعم أن أحد المشاركين كتب إلى البرلمان الأوروبي وادعى أن الاجتماع كان مخصصًا لمناقشة رئاسة الحزب.

  • وقال المشارك الذى لم يذكر اسمه للمحققين إن لوبان قد علقت علمًا أوروبيًا فى الطريق لالتقاط الصور، ثم أمرت زملائها بـ «التخلص من هذا القرف» !

 

لوبان لم تكن على علم بارتكاب أى خطأ

وأكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أنه لم يتم اتهام أى من هؤلاء المذكورين فى التقرير بالتربح الشخصى، ولكن بالمطالبة بأموال الاتحاد الأوروبي لدفع تكاليف لحزب التجمع الوطنى – الذى كان سابقًا الجبهة الوطنية (FN) – والفعاليات الخاصة به. وقالت لوبان إنها لم تكن على علم بارتكاب أى خطأ.

«خيانة الأمانة» و «إساءة استخدام الأموال العامة»

  • وتخضع لوبان للتحقيق منذ عام 2018 بشأن مزاعم «خيانة الأمانة» و «إساءة استخدام الأموال العامة» بشأن الاستخدام المزعوم لأموال الاتحاد الأوروبى لمساعدين برلمانيين أوروبيين لتمويل رواتب موظفي الحزب.
  • وفى العام نفسه، قضت محكمة فى الاتحاد الأوروبى بأن الكتلة يمكن أن تسترد أكثر من 41 ألف يورو من الأموال العامة التى استخدمتها لوبان لدفع رواتب حارسها الشخصى، وهو جندي سابق كان أمن والدها لمدة 20 عامًا.

اتهام السلطات الأوروبية

ومن جانبه، قال محامي لوبان «رودولف بوسيلوت»، لوكالة الأنباء الفرنسية، انه «لم يتم استدعاؤها من قبل أى سلطة قضائية فرنسية»، واتهم السلطات الأوروبية بالتقاعس عن إرسال التقرير النهائى إليه أو للوبان..وأضاف المحامي:  «إن تحقيق مكتب مكافحة الاحتيال الأوروبى فتح فى 2016 وتم استجواب لوبان عن طريق البريد فى مارس/ آذار 2021، وان مارين لوبان ترفض هذه الادعاءات. وهي تطعن في ذلك دون أن تتمكن من الاطلاع على تفاصيل الاتهام. إنه تلاعب، للأسف ، لست متفاجئًا»

  • ومن جهة أخرى، قال مكتب المدعى العام فى باريس: إن الملف «قيد الفحص».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]