أوروبا في مأزق.. استنفار عالمي وعقوبات مشددة لمواجهة كورونا

قال مراسل الغد من بروكسيل، إن جميع الدول الأوروبية باستثناء بريطانيا وإيرلندا وافقت على إغلاق حدودها الداخلية والخارجية لمدة 30 يوما بدءًا من اليوم مع الحفاظ على حرية حركة البضائع.

وأضاف مراسلنا، أن هناك طوابير من الشاحنات بين الحدود البولندية والألمانية تصل إلى 35 كيلومترا، لذلك يُصر الاتحاد الأوروبي على أن تكون هناك تسهيلات لمرور الشاحنات حتى لا تنقطع المواد الغذائية الأساسية عن الأسواق، فضلًا عن الحفاظ على السوق الأوروبية الموحدة.

وأوضح مراسلنا، أن رئيسة المفوضية الأوروبية أبدت ارتياحها بعد التوصل إلى لقاح يعالج فيروس كورونا وتوفره خلال الخريف المقبل.

وأشار إلى أن بلجيكا سوف تبدأ بتنفيذ حزمة الإجراءات المشددة ووضع كامل البلاد في الحجر الصحي، وحظر حركة الأفراد ذلك بعد غلق المدارس والمحال التجارية باستثناء التي تبيع المواد الغذائية، ويخضع أفراد الشعب إلى الرقابة الشرطية التي ستفرض عقوبات على من يخالف هذه التعليمات.

ومن جانبه، أفاد مراسل الغد من لندن، بأن شوارع العاصمة أصبحت شبه خالية من المارة، والمطاعم والمحال التجارية والمراكز الثقافية والمسارح والسينمات تكاد تكون خاوية، لافتًا إلى أن الحكومة أعلنت تخصيص مبلغ 330 مليار جنيه إسترليني لمواجهة فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم الدعم المالي لكل الشركات التي أعفت موظفيها من العمل، موضحًا أن المحال التجارية خصصت مواعيد ثابته لكبار السن لشراء متطلباتهم.

وتابع قائلًا: أن بريطانيا قد تلجأ إلى الإغلاق التام في غضون الأيام القادمة، بعد إصابة 407 حالات يوم أمس الثلاثاء، ليصل عدد المصابين بفيروس كورونا في بريطانيا إلى 1900 حالة.

وفي سياق متصل، قال مراسلنا من باريس، إن فرنسا تعيش حالة استنفار قصوى بعدما وصل عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 7730 حالة، ووفاة 175 آخرين.

وأوضح أنه يوم أمس الثلاثاء أعلن تسجيل 1097 إصابة جديدة، ووفاة 27 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية، موضحا أن السلطات الفرنسية تقوم بتنفيذ إجراءات مشددة على من يقوم بخرق قرار الحجر الصحي وفرض غرامة عليه قدرها 135 يورو.

وأكد أن السلطات الفرنسية المتمثلة في وزير المالية صرح بأن هناك حرب اقتصادية تحاك ضد فرنسا، وسيتعرض الاقتصاد الفرنسي إلى الانكماش جراء هذه الأزمة، وبحسب شركة الدواء الفرنسية سانوفيل أعلنت أن الدواء المستخدم لعلاج مرض الملاريا أعطى نتائج واعدة لمعالجة مرضى فيروس كورونا.

وأشار إلى أن دراسة طبية قد أجريت على 26 مصابًا بفيروس كورونا أظهرت أن ثلثي المرضى قد شفيوا تمامًا بعد تناولهم الدواء بـ 6 أيام.

وفي الإطار ذاته أفاد مراسلنا من إسطنبول، بأن وزارة الصحة التركية أعلنت أول حالة وفاة بفيروس كورونا يوم أمس، وتضاعف أعداد المصابين بشكل لافت للنظر مما ينذر بانتشار أوسع للمرض في الفترة المقبلة.

وتابع أنه تم الكشف عن إصابة 98 حالة بفيروس كورونا، ويخضع آخرون للفحص الطبي للتأكد من حالاتهم، كما قلصت المؤسسات التركية عدد أيام العمل وساعاته وعدد الموظفين لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وأكد أن تركيا بصدد عقد اجتماع برئاسة أردوغان لمناقشة سبل مواجهة كورونا، وسيصدر الرئيس التركي حزمة من القرارات عقب الاجتماع ومن المحتمل أن تصل إلى إعلان حالة الطوارئ.

يذكر أن عدد الوفيات في القارة الأوروبية بسبب تفشي فيروس كورونا يتجاوز وفيات قارة آسيا.

وأكد الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن دول العالم الكبرى مثل أمريكا وفرنسا وألمانيا تتسابق لإنتاج لقاح خاص بفيروس كورونا، مؤكدا أن ما يحدث حول العالم كلها محاولات ودراسات لإيجاد لقاح أو علاج ولم تصل بعد لنتائج نهائية تعتمد من منظمة الدواء الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]