أوزبكستان تجبر 46 طائرة ومروحية أفغانية عبرت الحدود على الهبوط

أعلن المدعي العام في أوزبكستان، اليوم الإثنين، أن بلاده “اجبرت” 22 طائرة و24 مروحية عسكرية أفغانية عبرت الحدود السبت والأحد مع 585 جنديا على متنها، على الهبوط، فيما كانت طالبان تحكم سيطرتها على أفغانستان.
وقال المدعي في رسالة عبر تطبيق تليجرام إن هذه الطائرات “عبرت المجال الجوي لجمهورية أوزبكستان في شكل غير قانوني” وأجبرت على الهبوط في مطار ترميز الدولي في الجنوب.

وأسقط نظام الدفاع الجوي الأوزبكي طائرة عسكرية أفغانية، أمس الأحد، على خلفية محاولتها دخول المجال الجوي للبلاد بشكل غير قانوني، حسبما أعلنت الأوزبكية اليوم الإثنين.

وأعلنت وزارة الدفاع في البداية أن جنديا أفغانيا أصيب بعد أن قذف نفسه من الطائرة، لكن في وقت لاحق اليوم ذكرت وكالة “ريا نوفوستي” أن طيارين من الطائرة نجيا من الحادث وتم نقلهما إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وظهرت تقارير عن تحطم الطائرة اليوم الإثنين، بينما احتشد آلاف الأفغان في مطار كابول، وهرعوا إلى المدرج وتدافعوا نحو الطائرات في محاولات يائسة للفرار من البلاد بعد يوم من إطاحة طالبان بالحكومة المدعومة من الغرب.

وأطلقت القوات الأمريكية طلقات تحذيرية بينما كانت تكافح للإشراف على الإجلاء الفوضوي.

وقال مسؤولون لوكالة أنباء “تاس” الروسية إن طاجيكستان تلقت إشارة استغاثة وسمحت لطائرة متجهة من أفغانستان بالهبوط في مطار في إقليم خاتلون المتاخم لأفغانستان وولاية صرخنداريا في أوزبكستان.

أفادت وزارة الخارجية الأوزبكية، أمس الأحد، أن 84 جنديا أفغانيا عبروا الحدود إلى أوزبكستان طالبين المساعدة.

تم اعتقال المجموعة من قبل حرس الحدود وضمت 3 جنود مصابين كانوا بحاجة إلى مساعدة طبية.

وجرى توفير الطعام والإقامة المؤقتة للجنود الأفغان في أوزبكستان، وكانت الوزارة على اتصال بالمسؤولين الأفغان بشأن عودة الجنود إلى وطنهم.

وقالت مديرة اتصالات السيناتور توم كوتون عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية أركانسو، كارولين تابلر، إن مكتب النائب الجمهوري يعمل بشكل عاجل لدعم الطيارين الأفغان الفارين من طالبان إلى أوزبكستان.

وأضافت لأسوشيتدبرس: “نعمل مع وسيط كان على اتصال بالطيارين، لم نسمع منهم أي شيء منذ الليلة الماضية، ونعلم أن أوزبكستان صادرت هواتفهم المحمولة، وشاغلنا الأساسي هو التأكد من أن أوزبكستان لن تسلمهم إلى طالبان”.

وأكدت “نتواصل بجدية مع وزارة الخارجية بشأن هذه المسألة ونحاول الحصول لهم على حق اللجوء”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]