أوغلو يدين روسيا بسبب ضربات جوية على إدلب السورية

دان رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، اليوم الثلاثاء، هجوما وقع مطلع الأسبوع على مدينة إدلب السورية، يعتقد أن الطائرات الحربية الروسية نفذته.

وقال أوغلو، “ندين بشدة هجوم القوات الجوية الروسية على إدلب يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول، خلال هذا الهجوم تم استهداف أحد مباني المحافظة وبعض المباني السكنية، وقالت جماعات معارضة في بادئ الأمر، إن 40 شخصا قتلوا واُصيب 35 بجروح، لكن عدد القتلى ارتفع فيما بعد إلى 200 قتيل”.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وموسكو إلى أدنى مستوياتها في التاريخ الحديث بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية فوق سوريا الشهر الماضي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وقال أوغلو، “يتعين على روسيا التوقف عن الكذب السوفيتي والاتهامات، وأن تحترم الدول الأخرى، الأراضي السورية لن تكون جزءا من الأهداف الروسية الإمبريالية”.

فيما قال عمال إنقاذ وسكان، إن الضربات الجوية التي نفذت يوم الأحد قتلت العشرات في وسط مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة بشمال غربي سوريا.

وانتقدت تركيا، التي طالبت منذ فترة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد، وتدعم مسلحي المعارضة الذين يقاتلون قوات الحكومة السورية منذ سنوات الدور الروسي في المنطقة، وموسكو هي حليف قديم للأسد.

وبدأت روسيا حملة جوية كبيرة في 30 سبتمبر/ أيلول، تأييدا للأسد الذي تكبدت قواته انتكاسات هذا العام، منها فقد السيطرة على محافظة إدلب ومناطق أخرى ذات أهمية استراتيجية كبيرة.

وقال رئيس الوزراء التركي أيضا، إن المحادثات بشأن إعادة العلاقات مع إسرائيل مستمرة، وإن أنقرة تصر على مطالبتها بتعويضات و”رفع القيود” على قطاع غزة، الذي يخضع لحصار إسرائيلي.

وتوترت علاقة إسرائيل بتركيا، التي كانت قوية يوما عام 2010، حين قتلت قوات كوماندوس إسرائيلية 10 ناشطين أتراك حين اعتلت سفينة في قافلة كانت تسعى لكسر الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة الفلسطيني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]