أوكرانيا تتهم روسيا بسرقة 1.5 مليون طن من القمح

اتهم نائب وزير الزراعة الأوكراني تاراس فايسوتسكي القوات الروسية بسرقة “مئات الآلاف من الأطنان” من الحبوب في المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا.

وأعرب فايسوتسكي في تليفزيون كييف، السبت، عن قلقه من سرقة القوات الروسية أيضا نحو 1.5 مليون طن من الحبوب قال إنها مخزنة في الأراضي المحتلة.

واتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا الخميس بسرقة الحبوب في الأراضي التي تسيطر عليها، في تصرف قالت إنه يزيد تهديد الأمن الغذائي العالمي.

وقال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي إن سرقة الحبوب زادت في الأسبوعين الماضيين.

وأضاف “سمعت هذا بنفسي من الكثير من ملاك الصوامع في المناطق المحتلة. إنها سرقة صريحة، وهذا يحدث في مختلف أنحاء المناطق المحتلة”.

وقال إن هذا الوضع قد يخلق مشكلات غذاء في المناطق غير الخاضعة للسيطرة في الوقت الراهن.

وأضاف: “سرعان ما سيكون هناك محصول للقمح في الجنوب. لكن المزارعين في هذا الوضع قد يقولون: هذه هي مفاتيح الجرار، اذهبوا واحصدوه بأنفسكم إن شئتم”.

ونفى الكرملين المزاعم الأوكرانية، وقال إنه لا يعلم من أين تأتي هذه المعلومات.

وأعلنت وزارة الزراعة الجمعة أن ست مناطق في أوكرانيا استكملت زراعة الحبوب مطلع الربيع رغم من الغزو الروسي.

وتنقسم أوكرانيا إلى 24 منطقة، لكن لا توجد خطط لزراعة الحبوب في لوجانسك في شرق البلاد بسبب القتال العنيف هناك.

ولم تعلن وزارة الزراعة أي توقعات لحصاد القمح للعام الحالي، لكن محللين يتوقعون أن يبلغ الإنتاج 41.4 مليون طن هذا العام مقارنة مع 86 مليونا في 2021.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]