أوكرانيا تتوقع قرارات «قوية» بشأن الدبابات في اجتماع قادة الدفاع الغربيين

 قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي إن حكومته تتوقع “قرارات قوية” من قادة الدفاع في حلف شمال الأطلسي ودول أخرى يجتمعون اليوم الجمعة لمناقشة تعزيز قدرة أوكرانيا على مواجهة القوات الروسية عبر تزويدها بدبابات حديثة.

الاجتماع في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا هو الأحدث في سلسلة من الاجتماعات منذ غزت روسيا أوكرانيا قبل ما يقرب من 11 شهرا، حيث ستتم مناقشة إمدادات الأسلحة في المستقبل، خاصة دبابات ليوبارد 2 الألمانية التي تستخدمها جيوش في أنحاء أوروبا.

وتتمتع برلين بحق رفض أي قرار تصدير لهذه الدبابات، وبدا أن حكومة المستشار أولاف شولتس مترددة حتى الآن في السماح بنقلها إلى أوكرانيا خوفا من استفزاز روسيا.

ويقول العديد من حلفاء برلين الغربيين إن قلق المستشار الألماني في غير محله لأن روسيا ملتزمة بالفعل تماما بخوض الحرب، بينما تقول موسكو إن عمليات نقل الأسلحة الغربية ستطيل أمد الحرب وتزيد من المعاناة في أوكرانيا.

وتعتمد أوكرانيا وروسيا بشكل أساسي على دبابات تي-72 التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي دُمر المئات منها خلال الحرب.

وقال زيلينسكي في خطاب مصور مساء أمس الخميس “في الواقع، ننتظر الآن قرارا من إحدى العواصم الأوروبية، والذي سيُفعّل سلاسل التعاون المعدة فيما يتعلق بالدبابات”.

وأضاف عن اجتماع رامشتاين “نتوقع قرارات قوية”.

مساعدات عسكرية أمريكية

وأعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار، وتشمل مئات المركبات المدرعة ودعما للدفاع الجوي الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن الحزمة تشمل 59 من مركبات برادلي القتالية و90 ناقلة جنود مدرعة من طراز سترايكر و53 عربة مقاومة للألغام و350 مركبة مدولبة متعددة المهام ذات قدرة تنقل عالية.

وفي المجمل، خصصت الولايات المتحدة مساعدات أمنية لأوكرانيا تزيد قيمتها على 27.4 مليار دولار منذ بدء الغزو.

وقالت مصادر بالحكومة الألمانية إن برلين ستمضي قدما في مسألة دبابات ليوبارد إذا وافقت واشنطن على إرسال دبابات أبرامز إلى أوكرانيا.

لكن وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس ذكر في وقت سابق أنه لا يعلم شيئا عن اشتراط تلقي أوكرانيا الدبابات الأمريكية والألمانية في وقت واحد.

وقال لتلفزيون ايه.آر.دي الألماني عندما سئل عما إذا كان ذلك يعني أن دبابات أبرامز وليوبارد يجب تسليمها في نفس الوقت “لست على علم بأي شرط من هذا القبيل”.

زيارة مدير المخابرات

ويريد حلفاء أوكرانيا في الغرب ألا يبدو حلف شمال الأطلسي في مواجهة مباشرة مع روسيا، واعترضوا على إرسال أقوى أسلحتهم إلى حكومة كييف.

وقال زيلينسكي لتلفزيون إيه.آر.دي أمس الخميس إن أوكرانيا بحاجة للدبابات للدفاع عن نفسها واستعادة الأراضي المحتلة وإنها لا تخطط لمهاجمة روسيا.

وكتب ميخايلو بودولياك، مستشار زيلينسكي، على تويتر “من واشنطن إلى لندن، ومن باريس إلى وارسو، تسمع شيئا واحدا: أوكرانيا بحاجة إلى الدبابات. الدبابات هي المفتاح لإنهاء الحرب بشكل صحيح. حان الوقت للتوقف عن الارتعاد أمام بوتين واتخاذ الخطوة الأخيرة”.

في غضون ذلك، قال مسؤول أمريكي لرويترز أمس الخميس إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز سافر سرا إلى العاصمة الأوكرانية كييف للقاء زيلينسكي.

وأحجم المسؤول عن الكشف عن موعد الزيارة. وقالت صحيفة واشنطن بوست، التي كانت أول من أورد النبأ، إن الزيارة حدثت في مطلع الأسبوع. وأضافت الصحيفة أن بيرنز أطلع زيلينسكي على توقعاته بشأن الخطط العسكرية الروسية.

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون مساء الخميس إن القتال لا يزال محتدما في المنطقة الصناعية الاستراتيجية المعروفة باسم دونباس على الحدود الشرقية لأوكرانيا مع روسيا.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن القوات الروسية قصفت بلدة باخموت، وهي الهدف الرئيسي لموسكو في منطقة دونيتسك، والتي تشكل مع لوجانسك منطقة دونباس. وتعرضتبلدة سوليدار الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا من باخموت أيضا لإطلاق نار. وتقول القوات الروسية إنها تسيطر على البلدة بينما تقول مصادر أوكرانية إن قوات كييف لا تزال تقاتل هناك.

ولم تتمكن رويترز من التحقق من تقارير ساحة المعركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]