أوكرانيا تخترق خط المواجهة في الشرق بالقرب من بلدة رئيسية

قال مسؤولو دفاع غربيون ومحللون، اليوم السبت، إنهم يعتقدون أن أوكرانيا اخترقت الخطوط الأمامية الروسية جنوبي ثاني أكبر مدينة في البلاد، واستولت على آلاف الأميال المربعة من الأراضي وهددت بقطع خطوط الإمداد الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في إفادة على الإنترنت إنها تعتقد أن الأوكرانيين تقدموا لمسافة تصل إلى 50 كيلومترا جنوب خاركيف بشمال شرق أوكرانيا.

يبدو أن التقدم كان حول إزيوم، حيث كان التركيز لفترة طويلة على خط الجبهة الروسية وموقع المدفعية الثقيلة وغيره من أشكال القتال.

ووصف البريطانيون القوات الروسية حول إزيوم بأنها ”معزولة بشكل متزايد”.

وقال الجيش البريطاني ”من المحتمل أن تكون القوات الروسية قد أخذت على حين غرة.. إن هذا القطاع كان خاضعًا لسيطرة خفيفة، وقد استولت الوحدات الأوكرانية على عدة بلدات أو حاصرتها”.

وأضاف أن بلدة كوبيانسك القريبة تعرضت لضغوط على ما يبدو من القوات الأوكرانية، وأن خسارتها ستؤثر بشكل كبير على خطوط الإمداد الروسية في المنطقة.

وانتشرت صورة على وسائل التواصل الاجتماعي السبت تظهر جنودًا أوكرانيين أمام مبنى حكومي رئيسي في كوبيانسك، على بعد نحو 73 كيلومترًا شمال إزيوم.

وأظهرت الصورة جنودًا يعرضون علم الكتيبة 92 الآلية المنفصلة لأوكرانيا أمام مبنى يشبه مبنى مجلس مدينة كوبيانسك، الذي يقع على طول نهر أوسكيل.

ولم يعترف الجيش الأوكراني بعد بدخول المدينة، بالرغم من أنه يأتي وسط عدة أيام من المكاسب الواضحة للأوكرانيين جنوب خاركيف.

بالمثل، أشار مركز أبحاث مقره واشنطن إلى المكاسب الأوكرانية الكاسحة السبت، ويقدر أن كييف استولت على نحو 2500 كيلومتر مربع (965 ميل مربع) في اختراقها الشمالي الشرقي.

وقال معهد دراسة الحرب في تقرير أنه يبدو أن ”القوات الروسية غير المنظمة (كانت) عالقة في التقدم الأوكراني السريع.” وأشار إلى صور على وسائل التواصل الاجتماعي لسجناء يبدو أنهم روس تم اختطافهم في التقدم حول إزيوم والبلدات المحيطة بها.

ويأتي القتال في الشرق، وسط هجوم مستمر حول خيرسون في جنوب أوكرانيا. ويشير المحللون إلى أن روسيا ربما تكون قد أخذت جنودًا من الشرق للتعزيزات حول خيرسون، ما يمنح الأوكرانيين الفرصة لضرب خط أمامي ضعيف.

كان الجيش الأوكراني أكثر حذرا بشأن المكاسب التي وردت عنها تقارير، زاعما في تحديثه الدوري اليوم السبت، أنه استولى على ”أكثر من ألف كيلومتر مربع” من القوات الموالية للكرملين منذ إطلاق هجومه المضاد الذي طال انتظاره هذا الأسبوع.

وقال الجيش إنه ”في بعض المناطق اخترقت وحدات من قوات الدفاع دفاعات العدو لعمق 50 كيلومترا”، في تطابق مع التقديرات البريطانية، لكن الجيش الأوكراني لم يكشف عن أي تفاصيل جغرافية.

وتكتم المسؤولون في كييف على مدى أسابيع عن خططهم لشن هجوم مضاد لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا في وقت مبكر من الحرب، ودعوا السكان المحليين إلى الامتناع عن تداول المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي خوفًا من تعريض العملية الجارية للخطر.

ولم تعترف موسكو أو تعلق على الفور على مزاعم أوكرانيا وحلفائها الغربيين.

وفي مكان آخر، أبلغت دائرة الطوارئ الأوكرانية عن مقتل مدنية في هجوم صاروخي روسي على منطقة خاركيف خلال الليل.

قال الفرع الإقليمي لدائرة الطوارئ الحكومية، إنه تم العثور على جثة امرأة تبلغ من العمر 62 عاما مدفونة تحت أنقاض منزلها الذي سوي بالأرض بسبب الغارة.

كما اتهم حاكم المنطقة، أوليه سينيهوبوف، موسكو بقصف المستوطنات التي استعادتها كييف في التطورات الأخيرة، إلى جانب مناطق سكنية أخرى في المنطقة.

قال سينيهوبوف في منشور على تلجرام إن خمسة مدنيين نقلوا إلى المستشفى في منطقة إزيوم، بينما أصيب تسعة آخرون في أماكن أخرى بالمنطقة.

في منطقة دونباس المحاصرة جنوب خاركيف، قال الحاكم الأوكراني إن مدنيين قتلوا وأصيبوا خلال الليل بقصف روسي قرب مدينة باخموت، الهدف الرئيسي للهجوم الروسي المتعثر هناك.

وأوضح بافلو كيريلينكو على تلجرام أن شخصين لقيا حتفهما وأصيب اثنان آخران في باخموت وقرية ياهيدن المجاورة.

في غضون ذلك، وصلت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، إلى كييف في زيارة غير معلنة، وقالت إن أوروبا لن تمل من مساعدة أوكرانيا على الرغم من جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيادة الضغط من خلال حجب إمدادات الطاقة.

وأضافت أن ألمانيا سوف تساعد أوكرانيا في العثور على الألغام والذخائر الأخرى غير المنفجرة وإزالتها والتي تركتها القوات الروسية في المناطق التي طردتها منها القوات الأوكرانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]