أوكرانيا تدعو «الناتو» لفرض عقوبات لردع أي هجوم روسي

حثت أوكرانيا، الأربعاء، حلف شمال الأطلسي على الاستعداد لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، وتعزيز التعاون العسكري معها، بعد مشاركتها مع الحلف الغربي في محادثات بشأن كيفية ردع روسيا عن شن هجوم جديد بعد حشدها لقوات بالقرب منها.

وأصبحت أوكرانيا ،الجمهورية السوفيتية السابقة، التي تطمح الآن في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي، نقطة اشتعال محتملة بين روسيا والغرب بعد توتر العلاقات ووصولها إلى أدنى مستوى خلال العقود الثلاثة منذ انتهاء الحرب الباردة.

وقال وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، للصحفيين لدى وصوله للمشاركة في محادثات مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي في ريجا‭‭ ‬‬عاصمة لاتفيا، “سندعو الحلفاء للانضمام إلى أوكرانيا في وضع حزمة إجراءات للردع”.

وتابع أنه سيتعين على الحلف في إطار هذه الحزمة أن يعد عقوبات اقتصادية على روسيا في حال “قررت اختيار السيناريو الأسوأ”، مضيفا أنه يتعين على الحلف أيضا تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع أوكرانيا.

وقال كوليبا “نحن على ثقة من أننا إذا عملنا على تضافر الجهود وتحركنا بطريقة منسقة فسنكون قادرين على ردع الرئيس (الروسي) بوتين وتثبيط همته عن اختيار السيناريو الأسوأ، وهو عملية عسكرية”.

وقال وزير الخارجية الدنماركي، جيبي كوفود، للصحفيين فور وصوله لحضور جلسة حلف الأطلسي، إن أي عملية عسكرية تنتهك سيادة أوكرانيا ستقابل “بعواقب وخيمة” وإن الدنمارك مستعدة للمشاركة في عقوبات “قاسية”.

كان حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة وجها أمس تحذيرات شديدة اللهجة لروسيا بأنها ستدفع ثمنا باهظا عن أي عدوان عسكري جديد ضد أوكرانيا.

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرج بعد اليوم الأول من المحادثات بين الحلفاء في ريجا، “أي عدوان روسي في المستقبل ضد أوكرانيا سيكون له ثمن باهظ وعواقب سياسية واقتصادية وخيمة على روسيا”.

ورد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالقول إن روسيا ستضطر إلى التصرف إذا وضع حلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة صواريخ في أوكرانيا يمكن أن تضرب موسكو في غضون دقائق.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه سيكون لديه المزيد ليصرح به بشأن هذه المسألة اليوم بعد التشاور مع الشركاء في حلف الأطلسي. ومن المقرر أن يعقد بلينكن مؤتمرا صحفيا في الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]