أوكرانيا تستدعي مبعوث الفاتيكان بسبب تصريحات البابا حول «الراية البيضاء»

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية سفير الفاتيكان يوم الاثنين للتعبير عن “خيبة الأمل” بسبب تصريحات البابا فرنسيس التي قال فيها إن أوكرانيا يجب أن تتحلى بما أطلق عليه “شجاعة الراية البيضاء” وتدشن محادثات مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ عامين.

وأدلى البابا بهذه التصريحات في مقابلة مع إذاعة آر.إس.آي السويسرية والتي من المقرر بثها في 20 مارس آذار.

وجاء في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة أنه تم إبلاغ سفير الفاتيكان لدى أوكرانيا، كبير الأساقفة فيسفالداس كولبوكاس، أنه يجب على البابا الامتناع عن الإدلاء بتصريحات “تضفي شرعية على حق القوة وتشجع على تجاهل أكبر لمعايير القانون الدولي”.

وجاء في البيان “كان من المتوقع من البابا أن يبث رسائل للمجتمع الدولي عن ضرورة توحيد القوى على الفور لتحقيق انتصار الخير على الشر”.

وأضاف أن أوكرانيا “تسعى إلى السلام أكثر من أي دولة أخرى. لكن هذا السلام يتعين أن يكون عادلا وقائما على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وصيغة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي”.

واستنكر زيلينسكي تصريحات البابا يوم الأحد. ورغم أنه لم يشر إليها مباشرة، لكنه قال إن الشخصيات الدينية يجب ألا تشارك في “وساطة افتراضية بين من يريد أن يعيش ومن يريد تدميرك”.

وتدعو خطة السلام التي طرحها زيلينسكي إلى انسحاب القوات الروسية، والعودة إلى حدود أوكرانيا عام 1991، واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة لمحاسبة روسيا على أفعالها. وتقول روسيا إنها لا تستطيع إجراء أي محادثات بناء على هذا الطرح.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]