أوكرانيا تسمح ليانوكوفيتش بالإدلاء بشهادته أمام المحكمة عبر الفيديو

أرجأت محكمة في كييف الخميس محاكمة الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش بتهمة الخيانة للسماح له بالإدلاء بشهادته عبر مشاركة بالفيديو من روسيا، حيث هرب منذ عام 2014.

وأعلنت المحكمة أن الجلسة المقبلة ستعقد في 18 مايو/أيار بناء على طلب تقدمت به هيئة الدفاع عن الزعيم السابق المدعوم من الكرملين والذي يحاكم غيابيا.

وكان يانوكوفيتش هرب من أوكرانيا في فبراير/شباط عام 2014 بعد مقتل ما يقارب مئة شخص في اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين موالين للاتحاد الأوروبي في كييف.

وطالب محامي الدفاع، فيتالي سردابز، الأربعاء بمنح يانوكوفيتش فرصة للإدلاء بشهادته من روسيا من أجل الوصول إلى “استنتاجات موضوعية”.

وكان المدعون اتهموه بالخيانة عبر “انتهاك سلامة الأراضي” الأوكرانية و”شن حرب وأنشطة عسكرية عدوانية”.

وتتعلق التهم بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في مارس/آذار عام 2014 على خلفية الإطاحة بيانوكوفيتش ودعمه المفترض للمتمردين الانفصاليين في شرق البلاد ما أسفر عن أكثر من 10 آلاف قتيل.

ويستبعد أن تعمد روسيا إلى إعادة الرئيس السابق إلى جارتها التي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 أنه أمر بعملية خاصة لتهريب يانوكوفيتش من أوكرانيا عبر القرم.

ولكن كييف تأمل بأن حكما يدين الرئيس السابق سيزيد من الضغوط الدبلوماسية على الكرملين الذي لا يزال متهما بدعم التمرد في شرق أوكرانيا.

واندلعت ثورة شعبية في أوكرانيا عندما انسحب يانوكوفيتش في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013 من اتفاقية للشراكة التجارية والسياسية مع الاتحاد الأوروبي وقبل بدلا منها بقرض تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار (2,7 مليار يورو) من روسيا بهدف دعم اقتصاد بلاده المتدهور.

وأعلن معارضوه الموالون للغرب أن القرض كان بمثابة رشوة قدمها بوتين لحث الرئيس السابق على عدم تعزيز علاقات كييف ببروكسل والبقاء في فلك روسيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]