أوكرانيا تشن هجمات بعيدة المدى بطائرات مسيرة في اليوم الأخير من الانتخابات الرئاسية الروسية

شنت أوكرانيا، اليوم الأحد، موجة ضخمة جديدة من الهجمات بالطائرات المسيرة في الوقت الذي يدلي فيه الروس بأصواتهم، في اليوم الأخير من الانتخابات الرئاسية التي من المنتظر أن تمدد حكم الرئيس فلاديمير بوتين لـ6 سنوات أخرى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها أسقطت 35 طائرة أوكرانية مسيرة خلال الليل، من بينها 4 طائرات في منطقة موسكو.

وقال عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، إن طائرة مسيرة خامسة، حلقت بالقرب من مطار دوموديدوفو بالعاصمة، أسقطت في وقت لاحق صباح الأحد.

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

بحسب وزارة الدفاع، تم إسقاط طائرتين مسيرتين أخريين فوق منطقة كالوغا جنوب العاصمة الروسية، ومنطقة ياروسلافل شمال شرق موسكو.

كانت الهجمات على منطقة ياروسلافل، التي تقع على بعد حوالي 800 كيلومتر من الحدود الأوكرانية، من بين أبعد الهجمات التي شنتها أوكرانيا حتى الآن.

وتم إسقاط مزيد من الطائرات المسيرة الأوكرانية فوق مناطق بيلغورود وكورسك وروستوف المتاخمة لأوكرانيا ومنطقة كراسنودار جنوبي البلاد، حسبما قالت وزارة الدفاع الروسية.

قال حاكم مدينة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف، إن قصف مدينة بيلغورود، صباح الأحد، أدى إلى مقتل فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا وإصابة والدها، بينما أدى هجوم ثان في وقت لاحق من اليوم إلى مقتل رجل آخر وإصابة 11 آخرين.

سقطت طائرة مسيرة على مصفاة في منطقة كراسنودار، ما أدى إلى اندلاع حريق تم إخماده بعد ساعات قليلة، بحسب السلطات الإقليمية.

وقال مسؤولون، إن أحد العاملين في المصفاة توفى إثر أزمة قلبية.

كانت مصافي ومحطات النفط أهدافا رئيسة لهجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.

جاءت الهجمات في أعقاب سلسلة من الغارات الأوكرانية بطائرات مسيرة وهجمات أخرى خلال الأيام القليلة الماضية، والتي وصفها بوتين بأنها محاولة من جانب أوكرانيا لتخويف السكان وعرقلة الانتخابات الرئاسية الروسية.

وتعهد بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي، يوم الجمعة، قائلا إن «ضربات العدو هذه لم ولن تمر دون عقاب».

وأضاف: «أنا على ثقة من أن شعبنا، شعب روسيا، سوف يرد على ذلك بتماسك أكبر».

سقط صاروخان باليستيان روسيان على مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا، يوم الأحد، مما أدى إلى إصابة 5 أشخاص على الأقل، حسبما أعلن حاكم المنطقة فيتالي كيم عبر تطبيق تليغرام.

في الوقت ذاته ، أعلن الجيش الأوكراني أنه تم إسقاط 14 طائرة روسية مسيرة فوق منطقة أوديسا يوم الأحد.

يأتي الهجوم في أعقاب هجوم صاروخي باليستي روسي على المدينة الساحلية الجنوبية، يوم الجمعة، ما أدى إلى تفجير منازل ومقتل 21 شخصا على الأقل.

وقال مسؤولون إن صاروخا ثانيا استهدف بعد ذلك المسعفين الذين وصلوا إلى موقع القصف.

قالت القوات الجوية الأوكرانية إن القوات الروسية أطلقت أيضا خمسة صواريخ موجهة مضادة للطائرات من طراز «إس-300» على المناطق الخاضعة للسيطرة الأوكرانية في منطقتي خاركيف ودونيتسك، بالإضافة إلى صاروخين موجهين من طراز «إكس-59» في منطقة تشرنيغوف.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع البريطانية، يوم الأحد، إن وزير الدفاع غرانت شابس ألغى زيارة كانت مقررة إلى أوديسا في وقت سابق من هذا الشهر بسبب تهديد صاروخي روسي.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أن شابس، الذي زار كييف في 7 مارس/آذار، تلقى تحذيرا من الاستخبارات البريطانية، مفاده أن روسيا أصبحت على علم بخطط سفره.

مع دخول الحرب عامها الثالث، حققت القوات الروسية بعض المكاسب البطيئة والمتزايدة على طول خط المواجهة، معتمدة على تفوقها في القوة النارية، في حين ردت أوكرانيا بمزيد من هجمات الطائرات المسيرة في عمق روسيا وغارات عبر الحدود.

يوم السبت، قتل شخصان وأصيب 3 آخرون في القصف الأوكراني لمدينة بيلغورود الحدودية الروسية التي تتعرض لهجمات على نحو منتظم.

كما كان هناك عدد متزايد من المداهمات العابرة للحدود.

أعلن «فيلق حرية روسيا»، وهو أحد الجماعات المسلحة التي تضم روسا يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، يوم الأحد، أنه سيطر على قرية غوركوفسكي الحدودية الروسية في منطقة بيلغورود.

ويبدو أن مقطعا مصورا نشر على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر القوات وهي تزيل العلم الروسي من المبنى الإداري الرئيسي للقرية.

ولم يتسن للأسوشيتدبرس التحقق من الصور بشكل مستقل.

ونشر فيلق المتطوعين الروس، الذي يضم روسا يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، مقطعا مصورا على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت يزعم فيه أنه أسر 25 جنديا روسيا، ولا يمكن التحقق من هذا الادعاء بشكل مستقل.

وأعلن الجيش الروسي أيضا أنه أحبط محاولة توغل أخرى عبر الحدود قامت بها «مجموعات التخريب والاستطلاع» الأوكرانية يوم السبت.

حدثت هجمات عبر الحدود في المنطقة بشكل متقطع منذ بدء الحرب، وكانت مادة للمزاعم والمزاعم المضادة، فضلا عن المعلومات المضللة والدعاية.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]