أوكرانيا تضغط على إيران لتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

حثت أوكرانيا إيران على تسليم الصندوقين الأسودين لطائرة ركاب أوكرانية أسقطها الحرس الثوري الإيراني بالخطأ مما أودى بحياة كل من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وقال وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو إن تسليم الصندوقين الأسودين سيثبت التزام إيران بإجراء تحقيق غير متحيز في الحادث الذي وقع في الثامن من يناير كانون الثاني الجاري.

وجاء حديث بريستايكو أثناء زيارة وفد إيراني لكييف برئاسة وزير الطرق والتنمية الحضرية محمد إسلامي، وتركز الزيارة على الحادث.

وقالت إيران يوم الأحد إنها تسعى لتحليل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة ونفت تقريرا سابقا عن أنها ستسلمهما لأوكرانيا.

وقال مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن من المتوقع أن يقيم خبراء إيرانيون قدرة أوكرانيا الفنية على قراءة بيانات الصندوقين، وذكر بيان أن حطام الطائرة المنكوبة ستتم إعادته إلى أوكرانيا.

وكثير من الذين قتلوا في تحطم الطائرة إيرانيون يحملون جنسية أخرى، لكن إيران لا تعترف بحمل الإيرانيين لجنسيات أخرى وقالت إنها ستعامل الضحايا باعتبارهم مواطنين إيرانيين.

كما كان على متن الطائرة 57 مواطنا كنديا. وقالت كندا إنه لا توجد حتى الآن خطط ثابتة لتفريغ بيانات الصندوقين الأسودين. ودعت أوتاوا وغيرها من العواصم إلى إرسال الصندوقين إلى دول أخرى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]