أوكرانيا: روسيا تستعد لاقامة عرض عسكرية في ماريوبول المحاصرة

تستعد روسيا للقيام باستعراض عسكري في ميناء ماريوبول المحاصر منذ فترة طويلة في التاسع من مايو/ أيار، الموافق لاحتفال موسكو بانتصارها على ألمانيا النازية، على ما ذكر جهاز الاستخبارات الأوكرانية، اليوم الأربعاء.

وقال جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني إن نائب مدير الإدارة الرئاسية الروسية سيرجي كيرينكو وصل إلى ماريوبول للإعداد لهذا العرض.

وتحتفل روسيا سنويًا بيوم النصر بإقامة عرض عسكري كبير في وسط موسكو.

وذكر بيان نشره الجهاز على تلجرام أن “المهمة الرئيسية لمسؤول بوتين هي التحضير لمراسم 9 مايو/ أيار” التي ستصبح خلالها مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا “مركزا للاحتفالات”، مبيناً أن “الطرق الرئيسية في المدينة تم تنظيفها على وجه السرعة، كما تمت إزالة الركام والجثث، إضافة إلى الذخيرة التي لم تنفجر”.

وأضاف أن المشاهدين الروس سيشاهدون تقارير عن “فرح” سكان ماريوبول برؤية الروس يصلون إلى مدينتهم.

وتجري “حملة دعائية واسعة النطاق” بين سكان المدينة الذين تقدر السلطات الأوكرانية الآن عددهم بين 100 و120 ألف نسمة، مقابل حوالى نصف مليون قبل الحرب.

وردا على سؤال حول الاستعدادات ليوم 9 مايو/ أيار، لم يتطرق وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو صراحة إلى إمكانية قيام مثل هذا العرض في ماريوبول.

واكتفى بالاشارة إلى أن “هذا العام ستقام عروض عسكرية في 28 مدينة روسية. … سيشارك نحو 65 ألف شخص وحوالي 2400 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية وأكثر من 460 طائرة هذا العام”.

تقع ماريوبول بالكامل تقريبًا تحت السيطرة العسكرية الروسية ما عدا مجمع آزوفستال الصناعي، حيث يتحصن آخر المقاتلين والمدنيين الأوكرانيين.

وأكد قائد في كتيبة آزوف الأوكرانية التي تدافع عن مصنع الفولاذ  الثلاثاء أن الروس شنوا هجومًا على الموقع، لكن الكرملين نفى هذه المعلومات  الأربعاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]