أوكرانيا: روسيا تفشل في الاستيلاء على مناطق مستهدفة

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية دكت منطقة دونباس في شرق أوكرانيا اليوم السبت، لكنها أخفقت في الاستيلاء على ثلاثة مناطق تستهدف السيطرة عليها في حين قالت موسكو إن العقوبات الغربية المفروضة عليها وشحنات السلاح لأوكرانيا تعرقل مفاوضات السلام.

وقالت هيئة الأركان العامة في الجيش الأوكراني في تحديثها اليومي إن الروس يحاولون السيطرة على مناطق ليمان في دونيتسك وسيفيرودونيتسك وبوباسنا في لوجانسك.

وأضافت “لا يحققون النجاح، القتال مستمر”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريحات نُشرت في وقت مبكر اليوم السبت، إن رفع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا جزء من محادثات السلام التي قال إنها صعبة لكنها مستمرة يوميا عبر رابط فيديو.

ويصر الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي منذ بدء الغزو الروسي يوم 24 فبراير شباط على أن هناك حاجة لتشديد العقوبات على روسيا وأن العقوبات لا يمكن أن تكون جزءا من المفاوضات.

وقال أمس الجمعة إن المحادثات تواجه خطر التوقف وذلك بسبب ما وصفه “بقواعد التلهي بقتل الناس” عند روسيا.

واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بارتكاب أعمال وحشية في المناطق التي سبق أن احتلتها بالقرب من العاصمة كييف. وتنفي روسيا هذه الاتهامات.

وقال لافروف إن على الولايات المتحدة والدول الأخرى الأعضاء في حلف شمال الأطلسي أن توقف إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا إذا كانت حريصة حقا على إنهاء الأزمة الأوكرانية.

وتأمل روسيا في الاستيلاء بالكامل على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا والمكونة من لوجانسك ودونيتسك والتى كان انفصاليون مدعومون من موسكو يسيطرون بالفعل على أجزاء منها قبل الغزو.

وقالت موسكو اليوم السبت إن وحدات المدفعية التابعة لها قصفت 389 هدفا أوكرانيا خلال الليل.

وذكرت وسائل إعلام روسية نقلا عن حاكم منطقة بريانسك أن الدفاعات الجوية الروسية منعت طائرة أوكرانية من دخول المنطقة اليوم السبت، مضيفة أن القصف أصاب أجزاء من محطة للنفط والمنطقة المتاخمة لها.

ونشر حرس الحدود الأوكراني مقطعا مصورا على صفحته على موقع فيسبوك يظهر نحو 16 جنديا يبدو عليهم التعب والإرهاق، معظمهم يضع خوذات ويحمل بنادق، وينشدون النشيد الوطني في قبو صغير.

وقال حرس الحدود إن هؤلاء المقاتلين من رجاله ويساعدون في الدفاع عن مصنع آزوفستال للصلب، آخر معقل تسيطر عليه القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المطلة على بحر آزوف.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت “ما زال هناك قصور في التنسيق التكتيكي الروسي”.

وأضافت في نشرة يومية أن روسيا اضطرت لدمج وإعادة نشر وحدات مستنزفة ومتباينة من عمليات تقدم فاشلة في شمال شرق أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]