أوكرانيا: روسيا قصفت منشأة طاقة رئيسية في كييف

أعلنت الشركة المشغلة لنظام الطاقة في أوكرانيا، اليوم السبت، أن ضربة صاروخية ألحقت أضرارا جسيمة بمنشأة طاقة رئيسية في العاصمة كييف، في الوقت الذي سعى فيه الجيش الروسي إلى قطع المياه والكهرباء عن المناطق المأهولة بالسكان.

وقال حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا إن الضربة لم تسفر عن مقتل أو إصابة أي شخص.

وذكرت شركة أوكرنرجو لنقل الكهرباء أن أطقم الإصلاح تعمل على إعادة التيار الكهربائي، لكنها حذرت السكان من احتمال وقوع اعتداءات.

وحث كيريلو تيموشينكو، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، سكان منطقة كييف والمقيمين في 3 مناطق مجاورة على تقليل استهلاكهم للطاقة خلال ساعات الذروة المسائية.

وبعد انفجار شاحنة مفخخة قبل أسبوع، مما أدى إلى تضرر الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، شن الكرملين ما يعتقد أنها أكبر هجمات صاروخية منسقة منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

الهجمات الانتقامية واسعة النطاق التي وقعت هذا الأسبوع أصابت المباني السكنية، مما أسفر عن مقتل العشرات، فضلا عن تدمير البنية التحتية المدنية مثل محطات الطاقة بالقرب من كييف ومدن أخرى بعيدة عن الخطوط الأمامية للحرب.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، إن موسكو لا ترى حاجة لشن المزيد من الضربات الضخمة، لكن جيشه سيواصل شن ضربات انتقائية.

وذكر أن من بين 29 هدفا خطط الجيش الروسي لتدميرها في هجمات هذا الأسبوع، 7 منها لم تتضرر وسيتم القضاء عليها تدريجيا.

وفسر معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، تصريحات بوتين على أنها تهدف إلى مواجهة الانتقادات من المدونين الروس المؤيدين للحرب الذين “أشادوا إلى حد كبير باستئناف الضربات ضد المدن الأوكرانية، لكنهم حذروا من أن حملة قصيرة لن تكون فعالة”.

وقال مركز الأبحاث إن “بوتين كان يعلم أنه لن يكون قادرا على مواصلة توجيه ضربات الصواريخ عالية الكثافة لفترة طويلة بسبب تضاؤل ترسانة الصواريخ عالية الدقة”.

مناطق جنوب أوكرانيا التي أعلن بوتين بشكل غير قانوني أنها أراض روسية الشهر الماضي ظلت محور القتال اليوم السبت.

ونبه كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة التي نصبتها موسكو في منطقة خيرسون ذات الأغلبية الروسية، السكان إلى إمكانية إجلائهم إلى شبه جزيرة القرم والمدن في جنوب غرب روسيا بينما تحاول القوات الأوكرانية شق طريقها إلى العاصمة الإقليمية.

بعد أن طلب قادة المنطقة المدعومون من الكرملين من المدنيين، يوم الخميس الماضي، الإجلاء لضمان سلامتهم ومنح القوات الروسية مزيدا من القدرة على المناورة، عرضت موسكو أماكن إقامة مجانية للسكان الذين وافقوا على المغادرة.

وحاولت القوات الأوكرانية التقدم جنوبا على طول ضفاف نهر دنيبر لكنها لم تكسب أي أرض، وفقا لستريموسوف.

وكتب على قناة تطبيق المراسلة الخاصة به: “نجحت خطوط الدفاع، وظل الوضع تحت السيطرة الكاملة للجيش الروسي”.

في منطقة زابوريجيا المجاورة، قال الحاكم أولكسندر ستاروخ إن الجيش الروسي نفذ ضربات بمسيرات كاميكازي الإيرانية الصنع وبصواريخ إس -300.

وقال بعض الخبراء إن استخدام الجيش الروسي للصواريخ بعيدة المدى قد يعكس النقص في الأسلحة الدقيقة المخصصة لضرب أهداف أرضية.

إلى الشمال والشرق من خيرسون، أسفر قصف روسي عن مقتل اثنين من المدنيين في منطقة دنيبروبتروفسك، وفقا للحاكم فالنتين ريسنيشنكو.

وقال إن قصف مدينة نيكوبول، الواقعة على ضفة نهر دنيبرو المقابلة لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها روسيا، ألحق أضرارا بعشرات المباني السكنية وبمتاجر عدة وبمرفق للنقل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]