أوكرانيا: نحشد لمنع روسيا من المشاركة في أولمبياد 2024

قال وزير الرياضة الأوكراني اليوم الثلاثاء إن بلاده تأمل في حشد دعم دولي كبير لمنع رياضيي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في أولمبياد باريس 2024 بسبب غزو موسكو لبلاده.

واللجنة الأولمبية الدولية منفتحة على السماح لرياضيي روسيا وبيلاروسيا بالمنافسة في أولمبياد 2024 كمحايدين وفتحت الباب أمام مشاركتهم في التصفيات.

وأبلغ فاديم جوتسيت وزير الرياضة والذي فاز بذهبية فرق المبارزة في أولمبياد برشلونة 1992، رويترز “إنه أمر غير مقبول بالنسبة لنا”.

وأدلى جوتسيت (51 عاما) بهذه التصريحات لرويترز في مكتبه بكييف حيث ظهرت على أحد الجدران صور للرياضيين الذين قتلوا في الحرب التي أطلقتها روسيا قبل عام.

وأضاف “إنه أمر مستحيل بالنسبة لنا في وقت تدور فيه رحى حرب شاملة عندما يدافع رياضيونا وجنودنا عن وطننا وأرضنا ويدافعون عن بيوتهم وأسرهم وذويهم”.

وقال جوتسيت، الذي كان مدربا لفريق الشيش الأوكراني في أولمبياد 2008، إن 220 رياضيا ومدربا أوكرانيا قتلوا في الحرب التي دمرت أو ألحقت أضرارا بأكثر من 340 منشأة رياضية.

وأضاف “ستتحد أوكرانيا مع العديد من الدول في أوروبا والعالم… ولن يُسمح بمشاركة روسيا في الأولمبياد”، مشيرا إلى أن 40 دولة وفرت المأوى لرياضيين أوكرانيين خارج البلاد ووفرت لهم سبل التدريب خلال الحرب.

رغم ذلك، فإن منع الرياضيين الروس من المشاركة في باريس لم يلق دعما كبيرا من دول أخرى حتى الآن.

وقالت موسكو اليوم إن “العملية العسكرية الخاصة” التي تقوم بها في أوكرانيا تهدف إلى حماية أمنها، ونفت ارتكاب فظائع، مشيرة إلى أن أي محاولة لاستبعادها من المحافل الرياضية العالمية ستبوء بالفشل.

وأضافت موسكو إنها سترحب بأي تحركات تقوم بها اللجنة الأولمبية الدولية للسماح لرياضييها بالمشاركة في الأولمبياد في ظل بحث اللجنة عن سبل لإعادتهم إلى الساحة الدولية.

وأضاف ستانيسلاف بوزدنياكوف رئيس اللجنة الأولمبية الروسية “بالتأكيد هناك بعض المحاولات من اللجنة الأولمبية الدولية للسماح لرياضيينا بالمشاركة في المنافسات الدولية.

“ربما الأولمبياد المقبل، بالطبع نرحب بذلك بشدة”، محذرا مما قال إنها “شروط إضافية” ستفرض على الرياضيين الروس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]