«أوكسفام» تتهم إسرائيل بتعمد منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

اتهمت منظمة «أوكسفام» غير الحكومية في تقرير، اليوم الإثنين، إسرائيل بـ«تعمد» منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والمعدات الطبية، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وقالت أوكسفام في تقريرها: «رغم مسؤوليتها كقوة احتلال، فإن ممارسات إسرائيل وقراراتها تُواصل بشكل منهجي ومتعمد عرقلة ومنع أي استجابة إنسانية دولية، ذات مغزى في قطاع غزة».

ونددت المنظمة غير الحكومية خصوصا ببروتوكولات تفتيش المساعدات «غير الفعالة بشكل غير عادل»، التي تؤدي إلى تأخير «عشرين يوما في المتوسط» للسماح للشاحنات بدخول القطاع الفلسطيني.

كما أدانت «الهجمات ضد عاملين في المجال الإنساني، وضد هياكل للمساعدات وقوافل إنسانية».

كذلك، انتقدت الحظر اليومي لبعض المعدات المصنفة على أنها «ذات استخدام مزدوج»، وهي مواد تُعتبَر قابلة للاستخدام لأغراض عسكرية.

وأوضحت أوكسفام أن أكياس مياه أو أدوات لتحليل المياه قد رُفِضَت في إحدى شحناتها «من دون سبب»، قبل الموافقة عليها لاحقا.

كما أن بعض المعدات الضرورية لعمل موظفيها، مثل معدات للاتصال أو للحماية، أو المولدات الكهربائية لتشغيل مكاتبها، تخضع أيضا لقيود.

وأشارت المنظمة غير الحكومية أيضا إلى «قيود مفروضة على وصول» العاملين في المجال الإنساني، لا سيما في شمال قطاع غزة.

وفقا للمنظمة، دخلت 2874 شاحنة الى المنطقة في فبراير/شباط، أو «20% فقط من المساعدات اليومية» التي كانت تدخل قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وتسيطر إسرائيل على تدفق المساعدات التي لا تزال غير كافية على الإطلاق، نظرًا للاحتياجات الهائلة لسكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، والغالبية العظمى منهم مهددون بالمجاعة وفق الأمم المتحدة.

وقالت أوكسفام إن «الظروف التي شهدناها في غزة أسوأ من كونها كارثية»، في وقت بات القطاع على شفا مجاعة.

ومنظمة أوكسفام هي اتحاد دولي للمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، تأسست عام 1942 علي يد مجموعة من الكويكرز، والناشطين الاجتماعيين، وأكاديميين أكسفورد، وكانت مهمتهم إقناع الحكومة البريطانية بالسماح بالإغاثة الغذائية، من خلال حصار الحلفاء على مواطني اليونان الذين يعانون من الجوع.

ومنذ بداياتها كمؤسسة خيرية صغيرة تحت اسم «لجنة أوكسفورد للإغاثة من المجاعة»، نمت أوكسفام نموًا كبيرًا لتصبح اليوم إحدى أكبر المنظمات الخيرية الدولية المستقلة في مجالي الإغاثة والتنمية.

وتدار أوكسفام اليوم كاتحاد دولي يضم 15 منظمة زميلة (مراكزها في أوروبا، وأمريكا الشمالية والوسطى، وآسيا، والأوقيانوس)، تعمل كلها في أكثر من 90 بلدا مع منظمات محلية شريكة من أجل التوصل إلى حلول دائمة للفقر.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]