أولاند ينهي زيارته إلى لبنان في مخيم للاجئين السوريين

ينهي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند الأحد زيارته الى لبنان، محطته الأولى في رحلة شرق أوسطية، في مخيم للاجئين السوريين في منطقة البقاع، وذلك غداة تعهده بتقديم مساعدة انسانية بقيمة مئة مليون يورو.

وبعد لبنان يتوجه أولاند الأحد إلى مصر حيث يقوم بزيارة تستمر حتى الاثنين ومنها إلى الأردن الثلاثاء.

ويتوجه أولاند ظهر الأحد في طوافة إلى مخيم الدلهمية العشوائي في شرق لبنان الذي تقيم فيه مئات العائلات السورية وحيث سيلتقي عائلتين مرشحتين للجوء الى فرنسا.

12-23-2015SyriaLebanon

ويزور أولاند مخيم اللاجئين في البقاع قبل اجتماع مع ممثلين عن برنامج الامم المتحدة الانمائي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمات غير حكومية فرنسية.

ويسعى أولاند الى اظهار عزم بلاده زيادة دعمها لقضية اللاجئين، وهي التي تستضيف حاليا اكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري.

وبعد وصوله الى بيروت السبت، اعلن هولاند ان بلاده تعتزم استضافة ثلاثة الاف لاجئ خلال العامين 2016 و2017.

كما تعهد أولاند ان تقدم بلاده الى لبنان 50 مليون يورو اعتبارا من العام الحالي ضمن “مئة مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة”، لمساعدته على مواجهة ازمة اللاجئين.

ويستضيف لبنان الذي يعاني من محدودية الموارد، والتركيبة السياسية والطائفية الهشة، 1,1 مليون لاجئ سوري يعيش معظمهم في ظروف مأساوية، فيما لا يتخطى عدد سكانه الاربعة ملايين.

واعلن أولاند ايضا ان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت يحضر لاجتماع “للمجموعة الدولية لدعم لبنان لاستقطاب جميع المساعدات”.

ومن المفترض ان يزور ايرولت بيروت في في 27 ايار/مايو.

 

 

مسيحيو الشرق
الى جانب المساعدات الانسانية، تعهد أولاند، خلال زيارته الثانية الى لبنان منذ وصوله الى سدة الرئاسة، ان تقدم فرنسا “مساعدة فورية لتعزيز القدرات العسكرية للبنان”.

والغت السعودية برنامجا ضخما بقيمة 2,2 مليار يورو ابرم في نيسان/ابريل 2015 وكان يفترض ان تموله بواسطة برنامج تجهيز دفاعي لتامين اسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

وقطعت السعودية في شباط/فبراير مساعدتها عن الجيش اللبناني احتجاجا على ما تقول انه “تحكم” حزب الله بالدولة اللبنانية.

وصباح الاحد، وقبل توجهه الى البقاع، التقى أولاند بطريرك انطاكية الماروني بشارة بطرس الراعي، حيث بحثا وضع مسيحيي الشرق في منطقة تشهد نزاعات وتواجه خطر توسع الجهاديين.

وقال أولاند  “هل يخاطرون بحياتهم بالبقاء او عليهم الرحيل؟ لكن اذا رحلوا سيختل توازن الشرق الاوسط باكمله”.

والتقى أولاند ايضا في قصر الصنوبر، مقر السفير الفرنسي في لبنان، رجال دين آخرين من الطوائف الشيعية والسنية والدرزية.

 

انتخاب رئيس
وتطرق أولاند خلال زيارته الى الجمود السياسي الذي يشهده لبنان، وخصوصا لشغور منصب رئاسة الجمهورية منذ حوالى عامين.

والتقى أولاند مساء السبت سليمان فرنجية، احد المرشحين الرئاسيين، وذلك بعدما كان دعا الى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية.

وخلال لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري السبت، قال هولاند “اريد ان اعود الى لبنان في اسرع وقت ممكن للقاء رئيس الجمهورية اللبنانية، ولكن ليس لدي اجابة لهذا الامر، الاجابة لديكم انتم البرلمانيون”.

وساهمت الازمة في سوريا في تعميق الانقسامات الداخلية وفي شلل المؤسسات. فشغر منصب رئاسة الجمهورية منذ ايار/مايو 2014، وتم ارجاء الانتخابات النيابية مرتين. وبرغم تكدس الازمات المعيشية، يعجز البرلمان او الحكومة عن الاجتماع او اتخاذ القرارات.

وطلب رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام خلال لقائه أولاند السبت من فرنسا التدخل لحل هذه الازمة السياسية.

وعلق مصدر مقرب من أولاند “فرنسا دولة عظمى صديقة وليس لديها مصالح، لذلك يطلبون منا التدخل”، مشدد على الدور الذي يمكن ان تؤديه باريس الى جانب السعودية وايران.

ومن لبنان يتوجه أولاند الى مصر في زيارة تستمر يومين ومنها الى الاردن الثلاثاء.

ويرافق أولاند في زيارته الى القاهرة 30 رجل اعمال، ومن المفترض ان يفتتح منتدى للاعمال سيشهد توقيع عقود تجارية بين البلدين.

وستشكل الازمة الليبية والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني محور محادثاته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. لكن الرئيس لن يفلت من قضية حقوق الانسان.

فقد تعرض أولاند قبل وصوله الى القاهرة لانتقادات منظمات غير حكومية تاخذ على باريس “صمتها” حول هذا الملف في مواجهة انتهاكات النظام.

وقال دبلوماسي فرنسي ان أولاند يعتزم ايصال “رسائل” حول هذه القضايا بشكل “فعال لكن كتوم”.

وفي الاردن سيزور الرئيس الفرنسي قاعدة “الامير حسن” الجوية على مسافة مئة كلم شمال شرق عمان، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]