أولهم السيسي.. ترامب يرد على «نيويورك تايمز» بقائمة المهنئين

لم يخف زعماء بعض الدول قلقهم بعد فوز الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة على مستقبل العلاقات الأمريكية مع العالم، ورغم ذلك تلقى ترامب اتصالات هاتفية من 29 زعيما لتهنئته بالمنصب.

لكن صحيفة نيويورك تايمز نشرت تقريرا، قالت فيه إن الزعماء الأجانب “يجدون صعوبة في التواصل مع الرئيس المنتخب”.

وكان هذا التقرير كافيا لينتفض فريق ترامب، رافضا التذرع بصعوبة التواصل مع الرئيس الجديد، ونشر الفريق قائمة رسمية بأسماء الزعماء الـ29 الذين اتصلوا بالرئيس الجديد ونائبه لتهنئته بالفوز.

أما ترامب فقد سارع إلى الرد على ما نشرته الصحيفة من خلال سلسلة تغريدات، تنفي صعوبة التواصل معه.

وقال في تغريدة، “المقال الذي أوردته نيويورك تايمز الفاشلة عن (المرحلة) الانتقالية خاطئ بالكامل، إنها تسير حقا بلا مشاكل”.

وأضاف في تغريدة ثانية، أنه تلقى مكالمات من زعماء عدة دول مثل روسيا وبريطانيا والصين والسعودية واليابان.

وتضمنت القائمة التي وردت في البيان أسماء قادة لم يكن فريق ترامب قد أعلن عنها من قبل مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتضمنت القائمة أيضا أسماء 7 زعماء عرب سارعوا إلى الاتصال بالرئيس المنتخب ترامب لتهنئته بالفوز، وهؤلاء الزعماء هم:

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

55

كان السيسي أول قائد عربي يهنئ ترامب بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربا عن أمله في “بث روح جديدة” في العلاقات المصرية الأمريكية. وأجرى السيسي اتصالا هاتفيا بترامب ووجه له دعوة لزيارة مصر.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز

وقال العاهل السعودي، في اتصال هاتفي مع ترامب، إنه يتطلع إلى تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة، لتحقيق السلم والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

هنأ رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان ترامب بالفوز، وأكد على قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.

ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان

محمد بن زايد

كما اتصل ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان بترامب وهنأه، متمنيا له التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته في قيادة الولايات المتحدة.

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

جلالة الملك عبدالله الثاني- (أرشيفية)

أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لترامب عن تطلعه للعمل من أجل تعزيز التعاون بين البلدين ومواجهة مختلف التحديات.

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

Arabstoday-أمير_دولة_قطر_الشيخ_تميم_بن_حمد_آل_ثاني

أجرى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا بالرئيس الأميركي المنتخب هنأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأعرب لترامب “عن تمنياته له بالتوفيق، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين المزيد من التطور والنماء”.

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري

download

تمنى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لترامب في مكالمة هاتفية النجاح بمهامه، متوجها إليه بالقول “إن قيادتكم ضرورية لتحقيق الاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط”.

وشملت القائمة التي نشرها فريق ترامب أسماء زعماء آخرين من مختلف أنحاء العالم تواصلوا مع ترامب هاتفيا لتهنئته بالفوز:

– الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

– الرئيس الصيني شي جينبينج

– رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي

– الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

– المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

– رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

– رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

– رئيسة وزراء كوريا الجنوبية بارك غوين هي

– رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

– الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو

– رئيس وزراء الهند نارندرا مودي

– رئيس وزراء أستراليا مالكولم تيرنبول

– رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي

– رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس

– رئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري

– الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

– رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم

– رئيس وزراء الدنمارك لارس لوك راسموسن

– رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي

– بيترو بوروشنكو، رئيس أوكرانيا

– رئيس وزراء ايرلندا إندا كيني

– بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]