أول اتصال بين رئيس وزراء إسبانيا ووزير إسرائيلي بعد توتر سياسي

تحدث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث مع بيني غانتس عضو حكومة الحرب الإسرائيلية، اليوم الجمعة، في محاولة تخفيف التوتر بين البلدين بعد أن تسببت تعليقات أدلى بها سانتشيث في إثارة غضب إسرائيل لثاني مرة خلال أسبوع.

واستدعت إسرائيل سفيرها لدى إسبانيا لإجراء مشاورات أمس الخميس بعد أن قال سانتشيث إنه يشك في أن إسرائيل تحترم القانون الدولي الإنساني وكرر أن العمل العسكري في قطاع غزة غير مقبول.

وذكر سانتشيث، اليوم الجمعة، أنه قال لغانتس عبر الهاتف إن إسرائيل «شريك وصديق لإسبانيا». وتقلد غانتس في السابق منصب وزير الجيش وانضم إلى نتنياهو في حكومة وحدة طارئة الشهر الماضي.

وكتب سانتشيث في منشور على موقع إكس «لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها أمام هذا الهجوم الإرهابي، لكنني أعيد تأكيد أن إسبانيا تجد قتل المدنيين في غزة أمرا لا يُحتمل وأن إسرائيل لا بد أن تمتثل للقانون الدولي الإنساني».

وكتب غانتس أيضا على منصة إكس أنه أكد لسانتشيث «أنه من أجل أمن إسرائيل وشعور مدنيي إسرائيل بالأمن واستعادة الاستقرار الإقليمي، لا بد من القضاء على حماس الإرهابية في غزة». على حد قوله.

وأضاف غانتس على إكس «أضفت لرئيس الوزراء أن دولة إسرائيل تولي أهمية كبيرة إلى تجنب قتل المدنيين أو إصابتهم قدر الإمكان. لكن حماس في المقابل تواصل ارتكاب جرائم مروعة ضد الإنسانية مثل استخدام الأطفال والنساء دروعا بشرية في أنشطتها الإرهابية».

وأثار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، الخميس، غضب إسرائيل مجددا بقوله إنه يشك في احترام إسرائيل للقانون الدولي الإنساني وتكراره أن العمل العسكري في القطاع غير مقبول.

ودفعت تعليقات سانتشيث الحكومة الإسرائيلية إلى استدعاء السفير الإسباني لتوبيخه لثاني مرة في أقل من 10 أيام.

وقال سانتشيث في مقابلة مع قناة (تي.في.إي) الإسبانية المملوكة للدولة «مع الصور التي نشاهدها والأعداد المتزايدة من الأطفال الذين يموتون، لدي شك جدي في أن (إسرائيل) تلتزم بالقانون الدولي الإنساني».

وأثارت تصريحات مماثلة لسانتشيث ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو الأسبوع الماضي في الجانب المصري من معبر رفح غضب إسرائيل ودفعت وزير خارجيتها إيلي كوهين إلى قول إن التصريحات كررت «ادعاءات كاذبة». ثم قال كوهين إنه استدعى سفيري البلدين.

ورغم الخلاف الدبلوماسي، قال سانتشيث، الذي يدفع من أجل عقد مؤتمر للسلام، فإن العلاقة بين إسرائيل وإسبانيا «ثابتة» و«على الدول الصديقة أيضا التحدث في أمور إلى بعضها البعض».

وشدد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة أن تناقش الدول الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية.

وتزايدت الدعوات إلى إقامة دولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لكن إسرائيل تقول إن الدولة الفلسطينية لا بد أن تكون منزوعة السلاح لئلا تهدد أمنها.

______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]