أول انتخابات بلدية في تونس منذ ثورة 2011 تكريسا للمسار الديمقراطي

يواصل التونسيون اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات بلدية تجري في البلاد منذ ثورة 2011، لترسيخ المسار الديمقراطي في البلد الوحيد الناجي من تداعيات الربيع العربي.

وتجرى الانتخابات في ظرف اقتصادي وسياسي صعب، ومن المنتظر أن تفرز جيلاً جديداً من السياسيين الشباب ترأس القوائم المرشحة لإدارة أول مجالس بلدية حرة ومستقلة.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن نسبة المشاركة حتى الساعة الثالثة عصرا (14.00 ت غ)، بلغت نحو 20،4 في المئة.

كما قررت هيئة الانتخاب في بيان نشرته على موقعها الأحد تقليص ساعات فتح 172 مركز اقتراع لتفتح من التاسعة صباحا (08.00 ت غ)، وتغلق الرابعة مساء (15.00 ت غ)، في محافظات حدودية هي الكاف وجندوبة (شمال غرب)، وسيدي بوزيد (وسط)، والقصرين (وسط غرب)، من دون أن يتضح سبب ذلك.

ويتولى نحو 60 ألف عنصر من قوات الأمن والجيش ضمان أمن مراكز الاقتراع في بلد لا يزال في ظل حالة الطوارئ منذ الاعتداءات الدامية التي وقعت في 2015.

دعوة للتصويت بكثافة

دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، عند توجهه للإدلاء بصوته، التونسيين إلى ممارسة واجبهم الدستوري.

وقال، «هذا واجب دستوري وواجب وطني. اليوم، ولو أن الوقت مبكر، وإن شاء الله الشعب التونسي بتمامه وكماله يؤم مراكز الاقتراع للقيام بهذا الواجب ويوجه رسالة للتونسيين والعالم أن تونس انتهجت المنهج الانتخابي.. نحن في الاتجاه الصحيح».

وأشار إلى أن «هذه مرحلة هامة ولكن هناك مراحل أخرى ستأتي منها الانتخابات التشريعية والرئاسية في 2019».

وهناك في الإجمال 11185 مكتب اقتراع، فيما يبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو 5,3 ملايين، وتجري الانتخابات في دورة واحدة، وأمام المُنتَخبين مهلة حتى منتصف يونيو/ حزيران، لاختيار رؤساء البلديات.

من جهته قال رئيس حزب «النهضة» راشد الغنوشي عند الإدلاء بصوته، «هذا ما أراده الشعب إقامة حكم محلي عبر انتخابات نزيهة، هذا حدث عظيم في تاريخ تونس هذا يوم من أيام الديمقراطية الإسلامية في تونس».

ووجه الغنوشي دعوة للشباب التونسي للتصويت، قائلا، «نأمل أن يقبل الشباب التونسي على صناديق الاقتراع ويعبروا عن إرادتهم ويعطوا رسالة للعالم أن الديمقراطية فعالة بالرغم من الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها الشباب التونسي ونحن اليوم لم نمسك بمفتاح التقدم والتنمية والشعب التونسي عملاق مكبل».

كما وجه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، دعوة للتونسيين للتصويت بكثافة قائلا، «أدعو الناس للتصويت، لا تتركوا من يقرروا بدلكم للخمس سنوات القادمة.. يجب التصويت بكثافة».

وقال نائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو كاستالدو رئيس بعثة المراقبين التي أرسلها الاتحاد الأوروبي إلى تونس، إن هذه الانتخابات «خطوة مهمة من أجل استقرار البلاد والتطبيق الكامل للدستور ولكي تكون نموذجا للعالم العربي».

وقال رضا كوكي (58 عاما)، الذي التقته «فرانس برس» في مكتب اقتراع بالعاصمة تونس، «هذا حق وواجب… بالرغم من أن الأمل ضئيل ولا يوجد لا مشاريع والبرامج كلها قصص خاوية، جئت للانتخاب».

ووفقا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، يتنافس أكثر من خمسة آلاف مرشح نصفهم من النساء والشباب ضمن نحو 2074 قائمة انتخابية، على 350 مجلسا بلديا موزعة على كامل البلاد. وهناك 1055 قائمة حزبية و159 ائتلافية و860 مستقلة.

ويأمل جزء من التونسيين في أن يتحسن الوضع خصوصا في ما يتعلق بالنظافة والنقل والتنمية.

وفي محافظة صفاقس (ثاني أكبر المدن التونسية)، قالت مقترعة لـ«فرانس برس»، «لاحظت أن العديد من رفاقي رفضوا القدوم ولن يصوتوا ولكن تمسكت بالمجيء والاقتراع، وأكدت على أبنائي أن يذهبوا للتصويت».

وتابعت الأربعينية، «لا أنتظر شيئا من الانتخابات، فقط مارست واجبي».

وتم تسجيل بعض الخروقات في مكاتب اقتراع بمحافظة قفصة (غرب)، وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات محمد التليلي المنصري في مؤتمر صحفي، «هناك إشكالية بسيطة في بلدية قفصة والمظيلة حيث وزعت أوراق الانتخاب خطأ وسيتم تجاوز المشكلة».

لكن حزب «نداء تونس» تحدث عن «تجاوزات خطيرة» لم يحدد ماهيتها، وقال في بيان الأحد، «تعاين حركة نداء تونس.. عددا من التجاوزات الخطيرة الموثقة في مختلف جهات الجمهورية والتي تؤثر بشكل مباشر على مصداقية وشرعية العملية الانتخابية».

امتيازات

من شأن هذه الانتخابات أن تكرس مبدأ لامركزية السلطة التي نص عليها الدستور التونسي وهي من مطالب الثورة التي انطلقت من المناطق المهمشة في البلاد.

وخلال حكم الحزب الواحد، كانت قرارات البلديات تخضع لإدارة مركزية غالبا ما تكون موالية للحزب الحاكم.

وصادق البرلمان نهاية أبريل/ نيسان الفائت، على قانون الجماعات المحلية الذي سيمنح البلديات للمرة الأولى امتيازات مجالس مستقلة تُدار بحرية وتتمتع بصلاحيات واسعة.

ويرجح خبراء أن يتصدر حزبا «النهضة» الإسلامي، و«نداء تونس»، الذي أسسه الرئيس الباجي قائد السبسي، النتائج في عدد من المناطق، بحكم أنهما الوحيدان اللذان قدما قوائم في 350 بلدية في كامل البلاد.

وأكدت «النهضة»، رغبتها في مواصلة نهج التوافق الوطني مع حزب «نداء تونس» على المستوى المحلي.

ويؤمل بأن تفرز هذه الانتخابات جيلا جديدا من السياسيين قبل موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في 2019.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]