أول خطوة في حياتك العملية.. كيف تبحث عن وظيفة؟

مع انتهاء موسم أمتحانات الثانوية العامة بمصر أو شهادة البكالوريا العليا بدول المغرب وتونس والجزائر، يستعد الطلاب للانتقال للمرحلة الجامعية، تمهيدًا لدخول سوق العمل، لكن معدلات البطالة تخبرنا أن العثور على وظيفة، ليس بالأمر اليسير، خاصة مع تدنى مستوى العملية التعليمية، واعتماد أغلب الأنظمة العربية، على مناهج نظرية، بعيدة تمامًا عن الحياة العملية اليومية، وهو ما يسبب صدمة معرفية، لأغلب الباحثين عن عمل. تلك بعض النصائح التي قد تساعدك في عملية البحث، لتبدأ حياة عملية ناجحة بعد التخرج من الجامعة.

 

  1. دراستك الجامعية غير كافية، أغلب المتخرجين من الجامعة، يلجأ بعد التخرج للعمل في مجال بعيد عن تخصصه الدراسي، بسبب نظام مكاتب التنسيق التى تختار لك مجال دراستك بناء على مجموع الدرجات، وليس قدراتك ومهاراتك الشخصية.
  2. اترك لنفسك من 3 إلى 6 شهور مهلة للتعرف على المهارات المطلوبة بسوق العمل.
  3. بعض المؤهلات الأساسية أو soft skills التي عليك أتقانها قبل البحث عن وظيفية أيا كان مجال عملك؛ كـ
    «اللغة الإنجليزية – إتقان حزمة برامج الأوفيس – ثقافة عامة – والإلمام بمجمل مجال العمل المتخصص فيه».
  4. أغلب الشركات تبحث عن أشخاص شاركوا في بعض الأنشطة المجتمعية بشكل تطوعي، استغل فرصة الجامعة أو ما بعد الجامعة للمشاركة في أنشطة طلابية ومجتمعية وقم بإظهارها في سيرتك الذاتية.
  5. حاول أن تتعلم بشكل ذاتي أكثر عن المجال الراغب في العمل به من خلال القراءة عنه.
  6. لا تبحث في أول سنتين عن مميزات وظيفية، فقط عليك استغلال الوقت بشكل جيد والتركيز على تطوير مهاراتك.
  7. ضع معيارا بسيطا نصب عينيك «ماذا سوف تضيف لي الوظيفية من مهارات؟».
  8. أغلب الشركات الآن لا تبحث عن سنوات الخبرة، هي فقط تبحث عن شخص لديه القدرة على التعلم السريع.
  9. التعليم المستمر من خلال التجريب في السنوات الـ 5 الأولى فرصة لاكتشاف قدراتك الشخصية.
  10. لا تتقيد بمجال دراستك خلال عملية البحث، فقط ابحث عن الوظائف التي تتناسب مع مهاراتك أيا كانت.
  11. ابحث عن شخص سبق له العمل في المجال نفسه وحاول أن تتعلم منه.
  12. أيًا كان لا تستمر فى شركة واحدة أكثر من ثلاث سنوات، إن لم تنل حظك في الترقي.
  13. جزء من البحث عن التميز في مجالك لن يمنحك الاستقرار الوظيفي الذي يستمتع به أغلب الموظفيين، كن طموحا وابحث دائمًا عن فرصة أفضل.
  14. شارك الآخرين في المعلومات التي حصلت عليها أثناء عملية البحث عن عمل، مثل إيميلات الشركات أو مواصفات موظفي الموارد البشرية.
  15. أثناء عملية البحث عن وظيفية قد تواجهك بعض الأشياء التي قد تحبطك وتدفعك إلى الشكوى مثل وجود «الواسطة .. الفساد الإداري .. الروتين .. قلة الفرص»، دائمًا حاول ألا تشكو، حاول ألا تحيط نفسك بطاقة سلبية.
  16. حصن نفسك ضد الإحباط بالأمل فهو أفضل علاج ناجح لتحفيزك أثناء مرحلة البحث، كن صبورا وطموحا في الوقت نفسه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]