أول رحلة دولية تغادر أفغانستان منذ الانسحاب الأمريكي

قال وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن أول رحلة دولية تجارية منذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان أقلعت من مطار كابول يوم الخميس.

وقال الوزير خلال زيارته لإسلام آباد: “جرى اختبار المطار وتشغيله في الأيام القليلة الماضية”.

وأضاف” “تمكنا من تسيير أول رحلة ركاب قبل ساعة فحسب”، موجها الشكر لحركة طالبان على المساعدة في معاودة فتح المطار.

وكان 200 أجنبي، بينهم أمريكيون، يستعدون لمغادرة العاصمة الأفغانية عبر مطار كابول الدولي متوجّهين إلى الدوحة، حسبما أفاد مصدر مطّلع على الملف، في أول رحلة من نوعها منذ الانسحاب الأمريكي.

وأوضح المصدر لوكالة “فرانس برس”، الخميس، أن المسافرين وعددهم 200 ليسوا جميعهم من حاملي الجنسية الأمريكية، وأن هناك مواطنون أمريكيون بين المجموعة التي تغادر كابول إلى الدوحة”.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مجموعات من المسافرين بينهم نساء وأطفال وكبار في السن ينتظرون وإلى جانبهم حقائبهم على المقاعد في بوابات مطار العاصمة الأفغانية.

ولعبت الدوحة دور الوسيط الرئيسي بين حركة طالبان، التي افتتحت مكتبا سياسيا في قطر عام 2013، والمجتمع الدولي بما في ذلك واشنطن إلى أن استكملت الحركة سيطرتها على البلاد الشهر الماضي.

ومن أصل أكثر من 120 ألف شخص تم نقلهم جواً من أفغانستان، عبر أكثر من نصفهم من قطر التي تعمل أيضا على إعادة فتح مطار كابول المتوقف عن العمل.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إنّه لم يعد في أفغانستان سوى نحو 100 مواطن أمريكي، لكن آلاف الأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية ويخشون الانتقام فشلوا في المغادرة قبل موعد الانسحاب الأمريكي.

ورحلة الخميس هي الأولى منذ الانسحاب الذي جاء بعد عقدين من بداية الحرب التي أطاحت بطالبان قبل أن تستعيد الحركة المتشدّدة السيطرة على البلاد مع مغادر آخر القوات الأجنبية.

فيما قال المبعوث القطري الخاص، مطلق بن ماجد القحطاني من مدرج مطار كابول الدولي، إن الرحلة ستغادر مع أمريكيين وغربيين.

قد تشير مغادرة مجموعة كبيرة من الأمريكيين أيضًا إلى أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى ترتيب مع حكام طالبان الجدد.

في الأيام الأخيرة، كانت هناك مواجهة بين طالبان ومنظمي العديد من الطائرات المستأجرة الذين كانوا يأملون في إجلاء الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر من مطار في شمال أفغانستان.

وقالت طالبان إنها ستسمح للركاب الذين يحملون وثائق سفر صالحة بالمغادرة، لكن العديد من أولئك الموجودين في المطار الشمالي لم يكن لديهم مثل هذه الأوراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]