جنوب إفريقيا ترد على مرافعة إسرائيل في لاهاي بشأن جرائم الإبادة في غزة

أكد وفد جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، أن إسرائيل ليس لديها أي مبرر لارتكاب جرائمها في قطاع غزة.

وأضاف وفد جنوب إفريقيا في لاهاي أن «تصريحات وفد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية تخالف الواقع».

وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي قد استمعت، اليوم الجمعة، إلى دفاع إسرائيل في الدعوى التي تتهمها فيها جنوب إفريقيا بارتكاب إبادةٍ جماعيةٍ بحق الفلسطينيين.

وطلب محامون من جنوب إفريقيا من المحكمة أمس الخميس إصدار أمر بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي في قطاع غزة الذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني.

وقال وزير عدل جنوب إفريقيا، اليوم الجمعة، إن الدفاع الإسرائيلي فشل في دحض ما قدمته جنوب إفريقيا من أدلة قاطعة على ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأضاف الوزير في مقابلة مع قناة «الغد» أن الأدلة التي قدمتها جنوب إفريقيا في جلسة استماع أمس بنيت على وقائع مثبتة وموثقة، مبديا تفاؤله بالقرار الذي ستتخذه المحكمة.

كان ممثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية قال اليوم الجمعة إن جيش الاحتلال لم يستهدف المدنيين في قطاع غزة، وكل عملياته كانت تستهدف أماكن خاصة بحركة حماس.

ثم عاد وقال إن إسرائيل تعمل جاهدة لتقليل الضحايا بصفوف المدنيين، مشيرا إلى أن ظروف الحرب تستدعي وقوع ضحايا مدنيين بهذه الأعداد.

وقال إن حرب غزة ليست وحدها فقط التي يسقط بها مدنيون.

كما زعم ممثل إسرائيل أمام المحكمة أن ما تقوم به إسرائيل في غزة هو دفاع عن النفس في مواجهة حركة حماس. كما زعم أن العنصر الرئيسي في الإبادة الجماعية، وهو نية تدمير شعب كليا أو جزئيا غير موجود على الإطلاق.

من جانبها، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية دفاع إسرائيل في محكمة العدل الدولية «بالسيرك».

وأكدت على لسان عمر عوض الله مساعد وزير الخارجية الفلسطيني في تصريح للغد، أن إسرائيل فشلت في دحض الادلة التي قدمتها جنوب إفريقيا بشأن ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقال عوض الله إن إسرائيل وقعت في فخ قانوني أمام محكمة العدل الدولية.

وتظاهر الآلاف أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، تضامناً مع الفلسطينيين.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، واتشح العديد منهم بالكوفية، مرددين هتافات تضامنية مع فلسطين، وذلك بالتزامن مع بدء ثاني جلسات المحاكمة التي تتهم فيها جنوب إفريقيا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]