أول شحنة من الغاز الطبيعي الأمريكي تصل البرتغال

وصلت أول شحنة من الغاز الطبيعي الأمريكي المرسل إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي ليل الثلاثاء إلى مرفأ سينيس البرتغالي في خطوة قد تؤدي إلى حرب أسعار على مستوى القارة وخفض هيمنة روسيا على السوق.

وتأتي هذه الشحنة وسط ثورة في إنتاج الغاز الصخري الذي تأمل واشنطن أن يصبح سلعة مؤثرة في سوق الاتحاد الأوروبي حيث تعد روسيا حاليا المزود الرئيسي للغاز.

وشحنة سينيس مخصصة لشركة «غالب اينرجيا» البرتغالية للطاقة ووصلت على متن باخرة الشحن «كريول سبيريت» التابعة لشركة «شينيير اينرجي» ومقرها هيوستن.

وقالت شركة «غالب»، إنها اشترت تيراوط ساعة، ما يكفي لاستهلاك البرتغال لمدة أسبوع، وهو يعادل 2% من الطلب السنوي من الغاز من محطة الغاز «سابين باس» التابعة لشركة «شينيير» في لويزيانا.

ومع تطور الغاز الصخري أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للغاز في العالم، ومن المتوقع أن تصبح دولة مصدرة صافية هذا العام.

وتم إرسال الغاز الأمريكي إلى الأرجنتين والبرازيل والهند.

وقال متحدث باسم شركة «غالب»، لوكالة فرانس برس، إن شحنة الغاز الأمريكي هذه التي تمثل نحو 1% من مشتريات غالب اينرجيا السنوية، مخصصة لزبائن في شبه الجزيرة الأيبيرية.

وتعد «شينيير اينرجي» أول مجموعة أميركية تقوم بتصدير الغاز الطبيعي المسال من منشأتها في «سابين باس»، وقريبا من منشأة أخرى في كوربوس كريستي بولاية تكساس.

وتبحث أوروبا عن مصادر جديدة بعد معارك روسيا و أوكرانيا حول تزويد الطاقة في السنوات القليلة الماضية، وتقوم روسيا بتأمين ثلث واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي.

ومن المقرر أن تتبع ذلك شحنات أخرى في أعقاب اتفاقيات الولايات المتحدة مع شركة كهرباء فرنسا (أو دي إف) وشركة «اينجي فرنسا» وشركة «بريتش غاز».

ووقعت «اينجي» اتفاقا مع «شينيير» لشراء ما يصل الى 12 شحنة من الغاز الطبيعي المسال سنويا بين 2018 و2023.

وفي 2008 كانت شركة «شينيير» لا تزال على الجهة الاخرى من استراتيجية واردات الغاز، غير أن فورة الغاز الصخري الذي سمح به التطور في تكنولوجيا التصديع الهيدروليكي، قلبت الموازين.

وازداد إنتاج الغاز الطبيعي الأمريكي بنحو 43% بين 2010 و2014 إثر ارتفاع إنتاج الغاز الصخري.

تبلغ كلفة الغاز الطبيعي المستخرج في أوروبا حوالي 4,18 دولارات (3,69 يورو) لكل مليون وحدة حرارية «بي.تي.يو» (وحدة حرارية بريطانية) مقارنة مع نحو دولارين في الولايات المتحدة. ومع كلفة نقل تقدر بـ50 سنتا لمليون وحدة «بي.تي.يو» يبقى السعر الأمريكي جذابا.

وتسلمت مجموعة «اينيوس» السويسرية في آذار/ مارس شحنة أمريكية من الايثان المسال المستخدم في صناعة البتروكيماويات في رافنيس بالنروج، غير العضو في الاتحاد الأوروبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]