أول مركز للاجئين في باريس سيفتتح منتصف أكتوبر المقبل

تفتتح باريس في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، أول مركز استقبال موقت للاجئين لوقف تزايد عدد المراكز غير الرسمية في العاصمة الفرنسية التي باتت محطة لعدد متزايد من المهاجرين.

والمركز الذي سيقام في موقع صناعي سابق في شمال باريس، سيخصص للرجال فقط دون أية شروط بشأن وضعهم الإداري. وسيفتتح بقدرة استيعاب أولية تبلغ 400 شخص ترفع إلى 600 بحلول نهاية العام، كما أعلنت رئيسة البلدية الاشتراكية آن هيدالغو، في مؤتمر صحفي.

وأضافت في تفاصيل إضافية عن هذا المشروع الذي أطلق في نهاية مايو/ أيار، أنه سيتم افتتاح مركز ثان للنساء والأطفال فقط بقدرة استيعاب تبلغ 350 شخصا في إيفري-سور-سين جنوب شرق باريس بحلول نهاية السنة.

وسيتمكن المهاجرون لفترة «خمسة إلى عشرة أيام» من الإقامة في المركز والاستفادة من مساعدة نفسية وطبية ونصائح قانونية قبل توجيههم إلى مراكز استقبال أكثر استدامة.

وخلال النصف الأول من العام الحالي، وصل 240 ألف شخص إلى أوروبا بصورة غير مشروعة عبر إيطاليا، وفقا لهيئة مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي «فرونتكس».

وفرنسا التي تعد بلد ترانزيت، ليست في الخط الأول لتدفق المهاجرين. وقد سجلت 80 ألف طلب لجوء في 2015، وهو رقم بعيد جدا عن المليون طلب في ألمانيا.

لكن هذه الأرقام تشهد ارتفاعا (20 ألف ملف أكثر من العام 2014)، وتواجه باريس التي يصل إليها عشرات المهاجرين يوميا منذ أكثر من عام، «تدفقا غير مسبوق للمهاجرين» بحسب البلدية.

ويقيم مهاجرون أفغان وسودانيون وصوماليون أو سوريون تحت الجسور وفي الحدائق العامة أو المباني المهجورة قرب محطة «غار دونور»، من حيث يأمل العديد منهم مواصلة رحلتهم إلى شمال القارة.

  • طفح الكيل ..

وفككت السلطات منذ يونيو/ حزيران 2015، 28 من هذه المخيمات العشوائية لأسباب أمنية وصحية. وتتم عمليات الإخلاء بشكل منهجي عند ظهور أول علامات لمخيم عشوائي.

وكان آخر هذه العمليات صباح الثلاثاء عندما طلبت قوات الأمن من مئات المهاجرين الذين كانوا يقيمون وسط إحدى الجادات مغادرتها.

وفي كل مرة يتم توزيع المهاجرين على مواقع مختلفة ويمضون بعض الليالي في غرف فنادق أو في قاعات رياضية. لكن لغياب حلول دائمة يعود العديد منهم إلى باريس في حين يواصل آخرون طريقهم إلى شمال فرنسا.

وتضاعف عدد المهاجرين في كاليه، أكبر مخيم للمهاجرين في فرنسا، خلال أشهر ليصل في أغسطس/ آب، إلى سبعة آلاف شخص، وفق السلطات، وتسعة آلاف بحسب الجمعيات.

والاكتظاظ ساهم في زيادة التوتر في المخيم مع وقوع شجارات بين المهاجرين وأيضا السكان. والإثنين قطع تجار ومزارعون وسائقو شاحنات الطريق السريع المؤدي إلى ميناء كاليه، للمطالبة بتفكيك هذا المخيم العشوائي بسرعة.

وأثار وجود المهاجرين أيضا احتكاكات. فقد تعرض مركز استقبال جديد في فورج-ليبان في الضاحية الباريسية لحريق الليلة الماضية، وأشارت أولى عناصر التحقيق إلى «عمل متعمد»، وفقا للنيابة المحلية.

وفي باريس سيقام المخيم الإنساني الذي وعدت رئيسة البلدية بإقامته قرب محطة مترو بورت دولا شابيل في حي شعبي، لكن هذا المشروع لا يروق لكافة سكانه.

وقالت فابيان روموران-مورو من سكان الحي لوكالة «فرانس برس»، بغضب «لقد طفح الكيل دائما في الأحياء نفسها!». وأضافت تامارا الطالبة في الـ24 التي رفضت كشف اسمها الكامل، «هذا يعني زيادة البؤس حيث هو أصلا موجود بكثرة. إنه منطق ظالم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]